تسيبراس يدعو الأوروبيين لمنع "انقسام أوروبا"

ألكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني

ألكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2015 الساعة 16:44
بروكسل - الخليج أونلاين


قال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، الأربعاء، أمام البرلمان الأوروبي: إن على جميع الأطراف العمل على منع "انقسام أوروبا"، من خلال إيجاد تسوية لأزمة ديون بلاده.

وأضاف خلال كلمته أمام البرلمان الأوروبي: "نعيش مشكلة أوروبية تتطلب حلاً أوروبياً، دعونا لا نسمح لأوروبا بأن تنقسم".

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن "ثقته" في قدرة اليونان على الالتزام بالمهلة المحددة لها حتى الأحد المقبل، من أجل التوصل إلى اتفاق لمساعدة بلاده وتجنيبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو"، مبيناً بالقول: "إنني واثق من أنه خلال يومين أو ثلاثة سنكون قادرين على الوفاء بالتزاماتنا لما هو في مصلحة اليونان وكذلك منطقة اليورو".

وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسة "آلية الاستقرار الأوروبية" المالية، أنها تلقت من الحكومة اليونانية طلباً للحصول على برنامج مساعدة مالي جديد.

وفي معرض تعليقه على الطلب اليوناني، قال محافظ البنك المركزي الفرنسي، كريستيان نوييه: "إن البنك المركزي الأوروبي لا يمكنه المخاطرة والاستمرار بدعم اليونان"، مؤكداً على أن "خروج اليونان من منطقة اليورو لن يكون بمثابة النهاية للمنطقة".

وشدد على ضرورة توصل الحكومة اليونانية إلى اتفاق مع الدائنين الدوليين، مبيناً أن "عدم التوصل إلى اتفاق حتى يوم الأحد سيترتب عليه انهيار الاقتصاد اليوناني".

وكان اليونانيون رفضوا، في استفتاء شعبي الأحد الماضي، حزمة الإنقاذ المالية التي اقترحها الدائنون، بنسبة 61.3% مقابل 38.7%.

وأعلن صندوق النقد الدولي في تقرير نشره الأسبوع الماضي، أن اليونان بحاجة إلى تمويل بقيمة 50 مليار يورو، خلال الأعوام الثلاثة القادمة، مشيراً إلى ضرورة إعفائها من جزء من الديون.

ومنح قادة منطقة اليورو، في اجتماع لهم أمس الثلاثاء، اليونان مهلة حتى غدٍ الخميس من أجل تقديم خطة جديدة ملموسة لتسوية ديونها مع الدائنين، واتخذوا قراراً بعقد اجتماع نهائي حول الأزمة اليونانية في 12 يوليو/ تموز الجاري.

مكة المكرمة