تضخم منطقة اليورو يبلغ أعلى مستوى في 6 سنوات

خلال أكتوبر الماضي
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GKqkng

الاتحاد الأوروبي أكد عدم تطوير إيران أي سلاح نووي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-11-2018 الساعة 16:40
بروكسل – الخليج أونلاين

قال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات)، اليوم الجمعة، إن التضخم في منطقة اليورو زاد خلال أكتوبر الماضي بأسرع وتيرة في نحو 6 سنوات بدعم من أسعار الطاقة.

وجرى تعديل قراءة معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء المتقلبين، بالخفض، في حين قالت إن أسعار المستهلكين في 19 دولة أوروبية ارتفعت 2.2% على أساس سنوي في أكتوبر، مقارنة بزيادة نسبتها 2.1% في سبتمبر.

وعدل "يوروستات" قراءة التضخم الأساسي بالخفض إلى 1.2% على أساس سنوي من قراءة سابقة بلغت 1.3%، لكنه ما يزال ينمو بوتيرة أسرع من التي سجلها في سبتمبر والتي بلغت 1.1%.

وعلى أساس شهري ارتفع التضخم الأساسي 0.2% في أكتوبر، بما يتوافق مع توقعات السوق، لكنه تباطأ من 0.5% في سبتمبر، حسب ما ذكرت "سي إن بي سي عربية".

وارتفع المؤشر الأساسي الأضيق نطاقاً، والذي يراقبه الكثيرون في السوق ويستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ والكحول، إلى 1.1% على أساس سنوي.

وقادت التضخم الأساسي بشكل كبير أسعار الطاقة التي قفزت 10.7% على أساس سنوي في أكتوبر، في حين ارتفعت أسعار السلع الصناعية الأخرى 0.4% فقط.

وبلغ معدل التضخم في قطاع الخدمات، وهو الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو، 1.5% على أساس سنوي. لكن الأسعار انخفضت 0.3% على أساس شهري.

مكة المكرمة