تفاؤل سعودي رغم توقعات فشل اجتماع أوبك الخميس

دول أوبك ستبحث تخفيض سقف إنتاجها المحدد بـ30 مليون برميل منذ العام 2011

دول أوبك ستبحث تخفيض سقف إنتاجها المحدد بـ30 مليون برميل منذ العام 2011

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-11-2014 الساعة 19:33
فيينا - الخليج أونلاين


تراجع سعر النفط الخام الخفيف، اليوم الثلاثاء، ثلاثة سنتات، ليصل إلى 75.75 دولار للبرميل، فيما تراجع سعر نفط برنت بحر الشمال أيضاً تسعة سنتات إلى 59.79 دولار للبرميل.

وتوقع مصرف "يونايتد أوفرسيز" في سنغافورة، "أن تعجز أوبك في اجتماعها، الخميس القادم، عن التوصل إلى اتفاق على خفض الإنتاج، أو حتى إلى الالتزام بالحد من الفائض في إنتاج النفط".

وتجتمع دول أوبك، الخميس المقبل، في فيينا، حيث ستبحث أيضاً تخفيض سقف إنتاجها المحدد بـ30 مليون برميل في اليوم منذ نهاية 2011، وذلك على خلفية تراجع الأسعار خلال الأشهر الأخيرة.

وظهرت انقسامات في الأسابيع الماضية بين دول أوبك حول نواياها، إذ دعا بعضها علناً إلى خفض سقف الإنتاج، فيما بدت دول أخرى، مثل السعودية، حريصة على الدفاع عن حصصها من السوق.

من جهته، عبر وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي للصحفيين، لدى وصوله إلى فيينا للمشاركة في اجتماع أوبك عن أنه "في قمة السعادة والتفاؤل"، دون أن يدلي بمزيد من التصاريح.

وفي السياق ذاته، قال وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، لدى وصوله إلى أوبك: "إن أوبك ستسعى إلى خطوة توافقية لتحقيق الاستقرار في السوق في اجتماعها الخميس، من المرجح أن توقف تراجع أسعار النفط الخام"، دون الكشف عن إجراءات.

وأضاف: "إن أوبك ستدرس التطورات في السوق، ونقاط الخلل التي أدت إلى هبوط أسعار النفط، وتجري مشاورات بخصوص سبل إعادة التوازن للسوق".

وأعلن وزير الخارجية الفنزويلي رفاييل راميريز أن بلاده "ستجتمع مع السعودية، وروسيا، والمكسيك، لمناقشة وضع وتنسيق سوق النفط، قبيل اجتماع منظمة أوبك الخميس المقبل".

وهبطت أسعار النفط بنسبة 30 بالمئة منذ يونيو/حزيران، متراجعة تحت مستوى 80 دولاراً للبرميل؛ بفعل تخمة في المعروض العالمي؛ نتيجة زيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، وضعف الطلب من جراء التباطؤ الاقتصادي في الصين وأوروبا.

وتوقعت وكالة "ستاندرد أند بورز" أن تسجل أسعار النفط على المدى الطويل مستوى 90 دولاراً للبرميل، في حين توقع خبراء مصرف "سيتي بنك" الأمريكي أن تتراوح أسعار النفط بين 70 و90 دولاراً للبرميل حتى عام 2020، كما لم يستبعد البنك الدولي استمرار تراجع أسعار الذهب الأسود مستقبلاً.

مكة المكرمة