تقرير: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على سوق العقارات بدبي

من غير المرجح أن يؤثر انخفاض سعر النفط مباشرةً في أسعار العقارات

من غير المرجح أن يؤثر انخفاض سعر النفط مباشرةً في أسعار العقارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-12-2014 الساعة 21:33
أبوظبي - الخليج أونلاين


رجح تقرير اقتصادي حديث، ألا يؤثر الانخفاض في أسعار النفط مباشرة على سوق العقارات في دبي.

وأفاد التقرير، الذي أصدرته مؤسسة فايدار الاستشارية في دبي، اليوم الخميس، أن "انخفاض متوسط أسعار النفط السنوية قد يؤثر في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي في وقت قريب، يصل إلى الربع الثالث من عام 2016، مستبعداً أن يؤثر هذا الانخفاض في سوق العقارات، مشدداً على أنه "من غير المرجح أن هذا الانخفاض سيؤثر مباشرةً على أسعار العقارات"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح التقرير، أنه "لم يتم العثور على أي علاقة بين أسعار النفط وأسعار العقارات، أو بين الناتج المحلي الإجمالي وأسعار العقارات، التي هي جزء من معادلة العرض والطلب والسوق، ومع ذلك، لأسعار النفط تأثير غير مباشر على السعر، فتقلبات الناتج المحلي الإجمالي تؤثر على نمو الوظائف، وبالتالي على الطلب".

واستند التقرير إلى تحليل لتأثير أسعار النفط على الناتج المحلي الإجمالي في دبي من عام 2006 حتى عام 2013، فضلاً عن تأثير أسعار النفط على أسعار العقارات من عام 2008 حتى العام 2013.

وذكر التقرير أنه "بما أن النفط يساهم بأقل من 2 بالمئة في الاقتصاد المحلي لدبي، فإنه لا يملك إلا القليل من التأثير المباشر والفوري على الإمارة".

وأضاف: "عندما تكون أسعار النفط مرتفعة، ترتفع السيولة الإقليمية، وتتحول بالتالي أموال النفط للتوجه إلى الاستثمار في السوق المحلية، والإقليمية، والعالمية".

مكة المكرمة