توجه خليجي لإقرار ضريبة خاصة باستيراد التبغ بمقدار 100%

تبلغ نسبة المدخنين البالغين في السعودية 21.6%

تبلغ نسبة المدخنين البالغين في السعودية 21.6%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 11:19
الرياض - الخليج أونلاين


تقترب دول مجلس التعاون الخليجي من اتخاذ قرار برفع الرسوم الجمركية على التبغ بنسبة تصل إلى 100%، وهو ما يرفع الرسم في السعودية إلى أربعة ريالات بدلاً من ريالين حالياً، وذلك قبل فرض الضريبة الانتقائية التي قد تفرض والبالغة أيضاً 100%، وهو ما سيرفع قيمة الرسوم الجمركية والضريبة معاً إلى 8 ريالات.

ووفقاً لمصادر تحدثت لمواقع إخبارية، فإن القرار قد يتخذ من قمة الرياض التي تعقد اليوم الأربعاء. واتفقت دول الخليج الشهر الماضي على الضريبة الانتقائية بنسبة 100%. وفي هذا الصدد، قالت المصادر إن من المتوقع أن يتحول مشروع فرض الضريبة الانتقائية من نظام إلى اتفاقية.

يشار إلى أن التبغ يزرع في عُمان ويصنّع في الإمارات العربية المتحدة.

وتجاوزت قيمة واردات السعودية من السجائر خلال 2014 أربعة مليارات ريال، في حين تتراوح الرسوم الجمركية بين 20 و150 ريال، وذلك بحسب الصنف سواء من اللفائف أو السجائر العادية، ويدخل ضمن ذلك مكونات تدخين الشيشة (المعسل).

يذكر أن نسبة المدخنين البالغين في السعودية تبلغ 21.6% من إجمالي عدد السكان، وهذه النسبة تضع المملكة في المرتبة السادسة عالمياً في انتشار التدخين بين مجموع السكان، حيث تستورد السعودية أكثر من 13.3 مليار سيجارة سنوياً.

في المقابل، تخوفت مصادر جمركية من أن إقرار الضريبتين (الجمركية والانتقائية) سيؤدي إلى عمليات تهريب، وهو ما سيفقد خزائن الدول ريعاً ضائعاً بسبب مكاسبه التي قد تفوق مكاسب تهريب المشروبات الكحولية، إضافة إلى أن تهريب السجائر لا تُطبق عليه عقوبات تعزير القتل أو حتى السجن، كما سيؤدي، والحديث لا يزال للمصادر، إلى إرهاق المنافذ الجمركية وقوات حفظ الحدود البينية بالرقابة المستمرة ممّا يزيد الأعباء على الدول.

مكة المكرمة