توقعات بارتفاع الإيجارات عقب توصيل الكهرباء بمساكن جدة

توقع العقاريون ارتفاعاً في إيجار العقارات بنسبة 20 في المئة

توقع العقاريون ارتفاعاً في إيجار العقارات بنسبة 20 في المئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-09-2014 الساعة 13:29
الرياض- الخليج أونلاين


توقع عقاريون أن يساهم قرار إيصال الكهرباء للمساكن التي لا يحمل أصحابها صكوكاً في ارتفاع أسعار العقار في تلك المناطق بنسبة تتراوح بين 20 - 30 في المئة.

وأكد رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة بالسعودية، عبد الله الأحمري، أن قرار إيصال الكهرباء للمساكن التي دون صكوك سيحدث ارتفاعاً في إيجاراتها إلى ما نسبته 20 في المئة، ومن ثمّ بعد تفعيل القرار سوف يرتفع إلى 30 في المئة.

وأشار الأحمري إلى أنه رغم أن مساحة تلك المناطق لا تتجاوز الـ5 في المئة من مساحة جدة، إلا أن القرار سوف يساهم في تنمية تلك المناطق وتوسيعها.

وتوقع أن يؤدي القرار إلى انخفاض الإيجارات في المساكن التي يتوفر فيها كهرباء إلى أسعار الإيجارات الحقيقية والمنطقية في تلك المناطق، خصوصاً أن أغلب سكانها قد هربوا إليها بحثاً عن السكن بأسعار معقولة وبعيداً عن المبالغات الموجودة في العقارات داخل جدة، بحسب ما ذكرت صحيفة المدينة.

ويرى رئيس طائفة العقاريين ولجنة العقار بغرفة جدة، خالد الغامدي، أن القرار لن يؤثر كثيراً على أسعار العقار في تلك المناطق؛ بسبب محدودية مساحتها فهي بين 5 في المئة إلى 8 في المئة من مساحة جدة، إلا أن القرار سوف يفيد بالدرجة الأولى ملاّك تلك المساكن السعوديين لأنه سوف يسهل لهم عملية الانتقال إلى هذه المناطق التي ينقصها كثير من الخدمات.

وتوقع أصحاب مكاتب عقارية في هذه المناطق أن يكون تأثير القرار على العقار بطيئاً؛ إذ توقع العقاري صالح السلمي أن يؤدي القرار إلى ارتفاع في أسعار المساكن إلى 30 في المئة خاصة المساكن التي دون صكوك؛ لأن القرار يخصها.

وتوقع السلمي أن يساعد القرار في جعل العرض أكثر من الطلب، وهو ما سيساهم في تخفيض أسعار العقار إلى معدلاتها الطبيعية. وتمنّى السلمي أن يساهم هذا القرار في دخول تلك المناطق إلى دائرة الجودة العقارية وأن تتغيّر نظرة الناس لها.

أما العقاري أحمد القحطاني، فيعتقد أن القرار سوف يؤثر على المدى البعيد على أسعار العقار، وسوف يعادل الكفة بين العقار الذي يوجد به تيار كهربائي والذي سوف يتم إيصال التيار إليه؛ لأنه سوف يرفع سعر الأخير بنسبة لا تقل عن 35 في المئة، وسوف يخفض سعر الأول إلى 60 في المئة ويعيده إلى سعره الحقيقي قبل ارتفاع أسعار العقارات في جدة منذ سنتين.

يذكر أن أمانة جدة كانت أعلنت وجود نحو 50 ألف مسكن دون صكوك رسمية في جدة، جلّها في منطقتي جنوب جدة وشرقها، موضحة أن القرار الخاص بإيصال خدمات الكهرباء يشمل جميع المساكن شريطة أن تتوفر الضوابط؛ ومن أبرزها ألا تكون المساكن المراد إيصال الخدمات لها من المنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة، أو منزوعة الملكية لمشروع عام، بالإضافة إلى المنازل المقامة على أراض متعدى عليها ومملوكة للغير، أو مقامة على أراض حكومية، وكذلك المنازل المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها ولم يتم معالجة وضعها وفقاً للنظام.

مكة المكرمة