توقعات بنمو اقتصاد القارة الأفريقية 6 % في 2015

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-07-2014 الساعة 19:03
أديس أبابا- الخليج أونلاين


توقع بنك التنمية الأفريقي وشركاه، من بينهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بأن يزداد نمو اقتصاد أفريقيا 5 – 6% في عام 2015.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لممثلة بنك التنمية الأفريقي في إثيوبيا جوزفين نقرو، اليوم الجمعة، إذ ذكرت أن تقرير التوقعات الاقتصادية للقارة الأفريقية لعام 2014 "استند إلى بيانات ومعلومات مستمدة من عدة مصادر مثل: المكاتب الإحصائية الوطنية والوزارات والمؤسسات الإنمائية المتعددة الأطراف، والمستثمرين والمجتمع المدني ووسائل الإعلام".

وقال وزير الدولة في وزارة الصناعة الإثيوبية تادسي هايلي: إن تقرير التوقعات الاقتصادية للقارة الأفريقية لعام 2014 يشير إلى قدرة أفريقيا على تجاوز تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية والصراعات الإقليمية التي تشهدها القارة السمراء.

وأضاف أنه على الرغم من النمو الاقتصادي في أفريقيا، فإنها لا تزال تواجه تحديات كبيرة؛ مثل التفاوت في دخل البلدان الأفريقية، إلى جانب الفقر والبطالة الذي تشهده معظم البلدان الأفريقية، فضلاً عن عدم المساواة في بعض البلدان.​​

ووفقاً لتقرير التوقعات الاقتصادية للقارة الأفريقية لعام 2013، "حافظت أفريقيا على متوسط ​​معدل نمو يبلغ نحو 4% مقارنة بنسبة 3% للاقتصاد العالمي، إلا أن النمو يختلف باختلاف البلدان والمناطق في العالم.

كما توقع تقرير التوقعات الاقتصادية للقارة الأفريقية لعام 2014 أن تصل التدفقات المالية الخارجية وعائدات الضرائب إلى 200 مليار دولار في العام الجاري 2014، مقابل 186 مليار دولار في عام 2013. وأشار التقرير إلى أن النمو الاقتصادي في أفريقيا سيشهد استقراراً خلال العام 2015.

وذكر التقرير أن ترسيخ الإدارة السياسية والاقتصادية في أفريقيا "يمكن أن يساهم إلى حد كبير في تقريب الفرق في النمو الاقتصادي والاجتماعي" في القارة .

وأكد التقرير أنه على الرغم من التقدم الذي تحرزه أفريقيا في النمو الاقتصادي، فإن الصراعات السائدة والديمقراطيات الهشة يمكن أن تؤثر سلباً في النمو الاقتصادي في القارة.

مكة المكرمة