توقعات بنمو تعاون مصارف الخليج مع التكنولوجيا لخفض التكاليف

لا يبدو أن تطبيق تقنيات جديدة لتنويع العروض يمضي بالسرعة المطلوبة

لا يبدو أن تطبيق تقنيات جديدة لتنويع العروض يمضي بالسرعة المطلوبة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-02-2017 الساعة 15:26
أبوظبي - الخليج أونلاين


أظهر استبيان أجرته شركة "إرنست آند يونغ - EY" البريطانية، حول التكنولوجيا المالية، أن 70% من المصرفيين المشاركين فيه يرون أن القطاع المصرفي الخليجي مفتوح أمام دمج ابتكارات التكنولوجيا المالية، والتي يمكن أن تساعد على تعزيز تجربة المستهلك وتبسيط العمليات المصرفية، وخفض النفقات.

وبحسب التقرير الذي نشرت تفاصيله وكالة الأناضول الأحد، فإن أكثر من 60% من المشاركين في الاستبيان، يرون أن ابتكارات التكنولوجيا المالية يمكن أن تساعدهم على تعزيز الاهتمام بالمستهلكين وخفض التكاليف.

وقامت شركة "EY" باستطلاع آراء مصارف تقليدية وإسلامية في دول الخليج، حول المسائل المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، وتصوراتهم للأثر الذي يمكن أن تعود به على القطاع المصرفي الخليجي.

ورأى قرابة ثلثي المشاركين في الاستبيان، أن من المرجح للغاية أن يتعاون القطاع المصرفي الخليجي أو يستثمر في شركات تكنولوجيا مالية؛ للعمل بشكل وثيق معاً على تلبية احتياجات المستهلكين النهائيين.

وفي تعليق له على النتائج، قال رئيس الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "EY"، غوردون بيني: "لقد كانت وتيرة ابتكارات التكنولوجيا المالية في دول الخليج سريعة للغاية، على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أنه ما تزال هناك حاجة للمزيد من العمل على الأرض لإحداث ثورة حقيقية في الصناعة المصرفية".

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. الجيوش والقوات المشاركة في معركة الموصل

وأضاف في التقرير: "تشهد الأساليب المتنوعة التي يتم من خلالها تبني ابتكارات التكنولوجيا المالية من قبل القطاع المصرفي تزايداً مستمراً، حتى إننا قد نرى بنوكاً تتعاون فيما بينها لتتحمل معاً تكاليف تطوير حلول تكنولوجيا مالية في المستقبل".

وأشار المشاركون في الاستبيان إلى أن فرق القيادة في القطاع المصرفي الخليجي تدعم بشكل عام ابتكارات التحول الرقمي، وذكر 57% منهم أنهم يوافقون على أن "التحول الرقمي، من خلال ابتكارات التكنولوجيا المالية، هو مبادرة استراتيجية يدعمها مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا في البنك".

ومع ذلك لا يبدو، بحسب التقرير، أن تطبيق تقنيات جديدة لتنويع العروض يمضي بالسرعة المطلوبة؛ إذ أبدى 79% من المشاركين في الاستبيان مخاوفهم من إمكانية أن تتسبب شركات التكنولوجيا المالية باضطرابات كبيرة في القطاع المصرفي الخليجي، خلال السنة أو السنتين القادمتين.

وشركة إرنست آند يونغ "EY" هي شركة رائدة عالمياً في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية، والمعاملات التجارية والخدمات الاستشارية، ولها نشاط ملحوظ في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

مكة المكرمة