توقع بنمو أصول المصارف الإسلامية بالإمارات خلال 5 سنوات

بلغ إجمالي أصول قطاع الصيرفة الإسلامية في الإمارات 95 مليار دولار في عام 2013

بلغ إجمالي أصول قطاع الصيرفة الإسلامية في الإمارات 95 مليار دولار في عام 2013

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 16:47
لندن - الخليج أونلاين


توقع تقرير اقتصادي نمو قطاع المصارف الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة، بمقدار الضعف تقريباً خلال الفترة بين عامي 2014 و2019.

وأضاف التقرير الصادر عن مؤسسة "إرنست ويونغ"، حول "التنافسية العالمية للقطاع المصرفي الإسلامي"، الأحد: "إن الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطاع المصارف بالإمارات تخطت حاجز الــ100 مليار دولار للمرة الأولى خلال 2014"، لتصل وفق تقديراته إلى 127 مليار دولار، "مما يجعل السوق الإماراتي ثالث أكبر سوق مصرفي إسلامي، من حيث القيمة، وذلك بعد سوقي المملكة العربية السعودية وماليزيا".

وتوقع التقرير "نمو الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في القطاع المصرفي بالإمارات إلى 263 مليار دولار في عام 2019، وذلك بنمو 107% مقارنة بعام 2014".

وأشار تقرير "إرنست ويونغ" إلى أن "نسبة استحواذ الصيرفة الإسلامية حالياً في السوق المحلي في الإمارات تبلغ 21.4% من إجمالي السوق، فيما تستحوذ على 14.6% من السوق العالمي".

ولفت التقرير إلى "أن قطاع الصيرفة الإسلامية في الإمارات العربية، يشهد نمواً بمعدل يزيد بمرتين على مستوى الصيرفة التقليدية".

وسبق أن أعلن المصرف المركزي الإماراتي، الثلاثاء الماضي، عن توسيع نطاق "الضمانات المؤهلة" لتسهيلات المرابحة المغطاة بضمان، لتشمل أوراقاً مالية أخري متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بجانب شهادات الإيداع الإسلامية الصادرة عن المصارف الإسلامية.

وقال المركزي في بيان له إنه سيتسنى للمصارف الإسلامية العاملة في دولة الإمارات، الحصول على أموال من المصرف المركزي على أساس اليوم الواحد، عن طريق إيداع أوراق مالية مؤهلة كضمانات، وذلك اعتباراً من الأول من أبريل/نيسان 2015.

وأضاف: "من شأن توسيع نطاق الضمانات المؤهلة ضمن تسهيلات المرابحة المغطاة، بضمان أن تستطيع البنوك الإسلامية الحصول على السيولة من المصرف المركزي، مقابل ضمانات على غرار البنوك التقليدية".

وبلغ إجمالي أصول قطاع الصيرفة الإسلامية في الإمارات 95 مليار دولار في عام 2013، مقارنة بـ83 مليار دولار أمريكي في 2012 بحسب تقرير سابق لـ"أرنست ويونغ".

مكة المكرمة
عاجل

النائب الديمقراطي مالينوسكي: الكونغرس الأمريكي يمكنه إحالة اسم بن سلمان إلى الإدارة لمعاقبته وفق قانون ماغنيسكي

عاجل

وسائل إعلام روسية: فتاة تفجر نفسها قرب نقطة تفتيش في غروزني بجمهورية الشيشان