تونس الأرخص عربياً بأسعار الإنترنت والعراق الأغلى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-07-2014 الساعة 14:33
القاهرة- الخليج أونلاين


قال تقرير اقتصادي متخصص، الأربعاء، صدر عن مجموعة "المرشدون العرب" للأبحاث، حول أسعار خدمات الإنترنت في الوطن العربي، إن أعلى سعر لخدمات الإنترنت السريع بالمنطقة العربية في العراق، في حين أن السعر الأدنى كان في تونس.

وتابع التقرير "إذا تمت مقارنة الأسعار من حيث مستوى دخل الفرد في كل بلد، فإن أسعار الخدمة في دول الخليج الأكثر معقولية نسبة لمستوى الدخل".

وأضاف التقرير الذي رصد نتائج الدراسة على أسعار الإنترنت في شهر مارس/ آذار الماضي: "بالرغم من أن تقنية الألياف الضوئية آخذة بالتقدم في المنطقة، إلا أن خدمة الإنترنت الثابت عالي السرعة باستخدام أسلاك النحاس إيه دي إس إل "ADSL" لا تزال التقنية السائدة في العالم العربي".

وحللت شركة "المرشدون العرب" توفر خدمة الـ ADSL ومعدلات أسعارها في 19 دولة عربية هي: "الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس، سورية، الإمارات، اليمن".

وقالت جود حزينة، محللة الأبحاث في مجموعة "المرشدون العرب": "في حين أن معدل الفرد اليمني منخفض بالمقاييس الإقليمية، إلا أن السعر ما يزال باهظاً لكثير من العائلات اليمنية متوسطة الدخل".

وبينت الدراسة أن أقل تكلفة سنوية إجمالية لسرعة 2 ميجا بايت كانت في تونس بمقدار 173 دولار أمريكي، في حين كانت الأعلى في العراق بمقدار 9097 دولار في السنة.

ومجموعة "المرشدون العرب" التجارية، هي شركة مساهمة خاصة محدودة، تابعة لمجموعة بنك الاستثمار العربي الأردني. تختص بعمل أبحاث ودراسات تحليلية، وتقدم خدمات استشارية فيما يتعلق بأسواق الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والأسواق المالية، وتختص الشركة بتغطية أسواق العالم العربي، إذ توفر الشركة خدماتها في مجال الدراسات لأسواق مختلفة في 19 دولة عربية.

مكة المكرمة