تونس.. رفع أسعار الوقود وتأجيل زيادة أجور الموظفين

صندوق النقد يساعد تونس بمبلغ قيمته 2.8 مليار دولار

صندوق النقد يساعد تونس بمبلغ قيمته 2.8 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-06-2018 الساعة 17:41
تونس - الخليج أونلاين


تنوي الحكومة التونسية رفع أسعار الوقود خلال أيام، وتأجيل زيادة أجور موظفي القطاع العام حتى السنة المقبلة؛ لتلبية شروط صندوق النقد الدولي للحصول على شريحة جديدة من القروض.

ونقلت وكالة "رويترز" الجمعة، عن مسؤول حكومي، لم تسمه، قوله: إن "هناك تعديلاً متوقعاً لأسعار المحروقات في الأيام القليلة المقبلة (...)، في ظل ارتفاع الأسعار فإن دعم الطاقة سيصل من 1.5 مليار دينار متوقعة إلى أربعة مليارات دينار في 2018".

وأضاف: "لذلك لا خيار أمامنا سوى تعديل جزئي في الأسعار بنحو 70 مليماً في اللتر (أي بزيادة بنسبة 3.8%) في الأيام القليلة المقبلة، بينما يرى صندوق النقد أنه يتعين أن تكون الزيادة بمئة مليم على الأقل هذه المرة".

اقرأ أيضاً :

تونس: لا نية لخصخصة الخطوط الجوية

وذكر المسؤول أن تونس ستبيع أيضاً سندات قيمتها مليار دولار في خلال أول أسبوعين من يونيو الجاري؛ وذلك للمساعدة في سد عجز الميزانية التي تضررت من أزمة اقتصادية عميقة.

وتوصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق في 2016 لمساعدة تونس ببرنامج إقراض مدته أربع سنوات، تبلغ قيمته نحو 2.8 مليار دولار، مرتبط بإصلاحات اقتصادية تهدف للإبقاء على العجز في ميزانية البلاد تحت السيطرة.

وأنهى وفد من صندوق النقد زيارة إلى تونس هذا الأسبوع لإجراء مراجعة مع الحكومة بشأن شروط الشريحة التالية التي تبلغ قيمتها نحو 250 مليون دولار، التي إذا ما تمت الموافقة عليها سيصل إجمالي المدفوعات منذ عام 2016 إلى 1.2 مليار دولار.

وستكون الزيادة المقبلة في أسعار المحروقات هي الثالثة هذا العام، بعد زيادة في مطلع العام وأخرى في شهر مارس الماضي، ومن المتوقع أن تواجه معارضة من قبل اتحادات العمال وعامة الناس.

مكة المكرمة