جيبوتي تسعى لمقاضاة شركة موانئ دبي العالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-07-2014 الساعة 01:28
جيبوتي - الخليج أونلاين


أعلنت جيبوتي أنها بدأت إجراءً قضائياً بحق شركة "موانئ دبي العالمية"، فى إطار سعيها لإلغاء الامتياز الممنوح لشركة الموانئ المملوكة لدبي في ميناء "دوراليه"، أكبر ميناء للحاويات في أفريقيا، وسط نزاع بشأن طريقة إرساء العقد.

وقالت حكومة جيبوتي في بيان لها، الأربعاء، إن الاتفاق "يحابي موانئ دبى العالمية بشكل غير عادل"، مثيرة تساؤلات عن أموال جرى دفعها للفوز بالامتياز فى عام 2000.

ونقلت مصادر إعلامية عن المتحدث باسم الشركة قوله: "نرفض بشكل قاطع تلك الاتهامات، وسندافع بقوة عن موقفنا خلال التحكيم، نشعر بخيبة الأمل من قيام الحكومة بهذا الإجراء، بعدما عملنا معاً بشكل وثيق كشركاء على مدى الأربعة عشر عاماً الماضية".

وتمارس موانئ دبي العالمية أنشطة في نحو 65 ميناء في العالم، وتمتلك ثلث محطة حاويات "دوراليه" في جيبوتي، وذلك بحسب التقرير السنوي للشركة.

وبعد انهيار المفاوضات مع موانئ دبي العالمية، اتخذت جيبوتي إجراءات للتحكيم في لندن، ويتوقع النظر في القضية في منتصف 2015، حيث تستطيع موانئ دبي العالمية إدارة المحطة لحين الحكم في القضية بشكل نهائي.

وقالت الشركة: "استثمرنا بشكل كبير في جيبوتي على مدى تلك الأعوام، ونحن مساهم رئيسي في اقتصادها، ومن المثير للدهشة أن تأتي الاتهامات من حكومة أقر برلمانها الامتياز".

مكة المكرمة