خبراء: موسم الحج يرفع سعر الذهب 25%

يصل حجم المشغولات الذهبية الموجودة في السوق السعودي إلى 1.6 مليار دولار

يصل حجم المشغولات الذهبية الموجودة في السوق السعودي إلى 1.6 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-09-2014 الساعة 10:40
الرياض- الخليج أونلاين


توقع خبراء في صناعة الذهب والمجوهرات ارتفاع سعر الذهب خلال فترة الحج إلى 25 في المئة، خاصة أن أونصة الذهب في طريقها لكسر حاجز 1200 دولار.

وقال رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة الشرقية عبد الغني المهنا، لموقع "المدينة" الإلكتروني: إن انخفاض أسعار الذهب عالمياً سيساهم في إنعاش أسواقه خلال موسم الحج هذه السنة، كما توقع أن تصل الزيادة في الطلب عليه إلى 25 في المئة.

وأضاف المهنا أن أونصة الذهب انخفضت من 1315 دولاراً إلى 1240 دولاراً، وهو ما سوف يساهم في رفع القوة الشرائية للمحلات وينعش أسواق الذهب.

كما أوضح المهنا أن حجم المشغولات الذهبية الموجودة في السوق في 2500 متجرِ ذهبٍ بالسعودية، تصل قيمتها إلى ما يقارب 1.6 مليار دولار، في حين قدر حجم الذهب المقفول (الجنيهات والسبايك) بما يتجاوز 10 مليارات دولار.

وبيّن المهنا أن أغلب الزبائن الذين يأتون خلال فترة الحج من جنسيات متفرقة، فمنهم من البلدان العربية وهؤلاء يفضلون الذهب 21، ومنهم من الجنسيات الآسيوية، وهم يبحثون دائماً عن الجنيهات والسبايك وسلاسل الذهب السادة، وهناك الحجاج القادمون من شمال أفريقيا وأوروبا وأمريكا، الذين يفضلون المشغولات الذهبية المصنوعة في أوروبا خاصة الإيطالية، وهذه تكون في الغالب عيار 18.

ودعا المهنا المستهلك لاستغلال فترة انخفاض الذهب ومحاولة استثمار أموالهم في الذهب وخاصة الجنيهات والسبايك.

وفي السياق ذاته، توقع نائب رئيس لجنة الذهب والمعادن الثمينة في غرفة جدة، محمد عزوز، أن يستمر انخفاض الذهب حتى يكسر حاجز 1200 دولار للأونصة خلال فترة الحج، وأن ينعكس هذا الانخفاض على سوق الذهب في فترة ما بعد الحج مباشرة، أي مع نزول الحجاج من مكة، خاصة أنه جرت العادة في كل سنة في الفترة التي تسبق موسم الحج أن تزيد نسبة بيع المصوغات الذهبية من قبل المستهلكين.

وتوقع عاملون في القطاع أن يساعد وصول أونصة الذهب إلى حاجز 1240 دولاراً خلال موسم الحج أسواق الذهب في تغطية بعض خسائرها، خاصة أن فترة ما بعد رمضان شهدت ركوداً غير طبيعي، وهو المتوقع في كل سنة.

مكة المكرمة