خبير اقتصادي: "بيتكوين" لن تصبح عملة عالمية

"بيتكوين" تتسم فعلاً بكونها تبادلاً متساوياً للمعاملات المالية

"بيتكوين" تتسم فعلاً بكونها تبادلاً متساوياً للمعاملات المالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-02-2018 الساعة 22:09
لندن - الخليج أونلاين


أعرب الخبير الاقتصادي العالمي ورجل الأعمال الأمريكي، محمد العريان، الثلاثاء، عن اعتقاده أن العملة الرقمية "بيتكوين" لن تتحول أبداً إلى عملة عالمية، مشيراً إلى أن ذلك يستوجب تبنِّيها من قِبل نظام اقتصادي عالمي، مستبعداً احتمالية حصول ذلك.

ونقل عنه موقع "سي إن إن" قوله: إن "الاهتمام سيزيد بالعملات الرقمية من خلال تكنولوجيا بلوك تشين، لكنها لن تتعدى ذلك".

وفي إشارة إلى الاستثمار بالعملات الرقمية، أضاف العريان: "هنالك فرق بين الشجاعة والغباء"، واصفاً المجال بأنه يتسم بتذبذب الأسعار، مشيراً إلى أن هنالك أنواعاً متعددة من هؤلاء المستخدمين؛ منهم "المؤمنون فعلياً بإمكانات العملات"، ومنهم "ذوو الرؤية" و"المترقبون" الذين ينتظرون فرصة للمشاركة و"اللحاق بالركب".

وذكر العريان أن "بيتكوين" تتسم فعلاً بكونها تبادلاً متساوياً للمعاملات المالية، متوقعاً أن تُقْبل الأسواق المالية على الاستثمار في هذه العملة وغيرها بتقنية "بلوك تشين"، لكنه شدّد على أن "بيتكوين لن تتحول أبداً إلى عملة عالمية"، مشيراً إلى أنه ولكي يحصل ذلك سيتوجب على العملة الرقمية تبنِّيها من قِبل نظام اقتصادي عالمي، مستبعداً احتمالية حصول ذلك.

اقرأ أيضاً:

الأزمة الخليجية تطيح بقطاع العقارات في دبي حتى 2020

وهذا الرأي للعريان عكْس ما كتبه بمقالٍ لموقع "بلومبيرغ" في نوفمبر 2017، حيث قال حينها: إن "سبب عدم زوال التكنولوجيا من وراء العملات الرقمية عما قريب، يكمن في تحسينها أنظمة الدفع الفعّالة من حيث التكلفة والتقليل من ضعفها الأمني".

وتوقع في مقاله أن "تبنِّي العملات الرقمية قد يتم بمعدلات أبطأ وأكثر تذبذباً مما توقعه المؤمنون بقوة بهذه العملة، والذين قد يُعتبرون فئة ضئيلة، بالأخص عند مقارنتها بالمترقبين للمشاركة أو اللاعبين لمدى قصير".

وسجلت العملات الافتراضية تذبذباً خلال العام الجاري، وهبطت عملة "بيتكوين" الأشهَر بنسبة جاوزت 67% إلى أقل من 7500 دولار، نزولاً من 19.7 ألف دولار مطلع 2018.

ولا تملك العملات الافتراضية رقماً متسلسلاً، ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية؛ بل يتم التعامل بها فقط على شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

مكة المكرمة