دول الخليج تتفق على فرض ضريبة القيمة المضافة خلال 3 سنوات

الخوري: الهدف تطبيق الضريبة خلال 3 سنوات

الخوري: الهدف تطبيق الضريبة خلال 3 سنوات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-12-2015 الساعة 17:19
الرياض - الخليج أونلاين


قال مسؤول بوزارة المالية الإماراتية، إن دول مجلس التعاون الخليجي، اتفقت على القضايا الرئيسية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المنطقة، الأمر الذي يقرّب دول الخليج من فرض ضرائب مباشرة للمرة الأولى.

وقال وكيل وزارة المالية في الإمارات، يونس حاجي الخوري، في حديث للصحفيين على هامش مؤتمر صحفي للكشف عن التقرير الإحصائي لمجالات السوق الخليجية المشتركة، إنه تم التوصل للاتفاق خلال اجتماع لممثلي وزارات خليجية قبل أيام قليلة.

وأضاف الخوري أن "الهدف هو تطبيق الضريبة خلال 3 سنوات، وأن الأمر سيستغرق ما بين 18 و24 شهراً عقب التوصل إلى اتفاق نهائي، مشيراً إلى أن "الدول الخليجية الست اتفقت على استثناء الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية و94 سلعة غذائية من ضريبة القيمة المضافة عند تطبيقها".

ويعد فرض ضريبة القيمة المضافة أحد الإصلاحات الاقتصادية المهمة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث الأنظمة الضريبية محدودة للغاية؛ إذ لا تفرض ضريبة على الدخل لكن بعض هذه الدول يفرض رسوماً مثل رسوم الطرق.

وكانت وزارة المالية الإماراتية قد ذكرت في أغسطس/ آب الماضي أن "مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة مازال قيد الدراسة، في ظل عدم التوصل إلى الاتفاق النهائي بين دول المجلس على نسبة ضريبة القيمة المضافة وقائمة الإعفاءات الخاصة بها"، مشيرة إلى أنه في حال توصل دول الخليج إلى اتفاق نهائي على المواضيع المتعلقة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، فإنه سيتم الإعلان عن ذلك بشكل مباشر، وستعطى القطاعات المعنية بتطبيقها مهلة زمنية لا تقل عن 18 شهراً للتحضير للتطبيق واستيفاء متطلبات الالتزام بالضريبة.

مكة المكرمة