دول الخليج تدرس فرصاً للربط الكهربائي مع دول عربية وأوروبية

شبكة الربط الخليجي تلقت عدة طلبات للربط مع أعضاء الربط الكهربائي الثمانية

شبكة الربط الخليجي تلقت عدة طلبات للربط مع أعضاء الربط الكهربائي الثمانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-11-2015 الساعة 17:48
دبي - الخليج أونلاين


قال مسؤول إماراتي، الخميس، إن دول مجلس التعاون الخليجي، تدرس فرصاً لإمكانية الربط الكهربائي مع الشبكات الإقليمية المجاورة، في المنطقة العربية وأوروبا.

وأضاف مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة الإماراتية، رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي (حكومية)، في تصريحات للصحفيين، على هامش مؤتمر "التكامل الإنمائي في دول مجلس التعاون"، المنعقد في دبي، الخميس: "إن شبكة الربط الخليجي تلقت عدة طلبات للربط مع أعضاء الربط الكهربائي الثمانية؛ تركيا والعراق ولبنان وفلسطين وسوريا والأردن ومصر وليبيا، وأعضاء الربط الكهربائي بدول المغرب العربي؛ المغرب والجزائر وتونس".

وأوضح النيادي "أن الهيئة تخطط لمد مشروع الربط ليصل إلى السوق الأوروبية، من خلال إنشاء سوق لتجارة الطاقة مع دول الاتحاد الأوربي عن طريق تركيا، من خلال استيراد الكهرباء من أوروبا خلال موسم الصيف، وتصديرها في فصل الشتاء، أو عن طريق دولة المغرب التى ترتبط بأوروبا من خلال إسبانيا منذ عام 2005".

وأُسست هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ومقرها مدينة الدمام (شرقي السعودية)، عام 2001، كشركة مساهمة، تدار على أساس تجاري واقتصادي، ويبلغ رأسمالها المصرح به نحو 1.407 مليار دولار، موزعة بواقع 31.6% للسعودية، و26.7% للكويت، و 15.4% للإمارات، و 11.7% لقطر، و9% للبحرين، و5.6% لسلطنة عمان.

مكة المكرمة