دول الخليج تساهم بـ 30 مليار دولار في مشاريع أفريقية

بلغت مشاريع النقل وأساسات بناء الطرق 30 بالمئة من قيمة التمويل الخليجي

بلغت مشاريع النقل وأساسات بناء الطرق 30 بالمئة من قيمة التمويل الخليجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-09-2014 الساعة 10:59
أبوظبي- الخليج أونلاين


ذكرت دراسة نشرتها غرفة دبي للتجارة والصناعة أن دول الخليج العربي قامت بتمويل مشاريع بنية تحتية في أفريقيا، خلال العقد الماضي، بقيمة 30 مليار دولار على الأقل.

وقالت الدراسة، التي شاركت في إصدارها وحدة إيكونوميست للمعلومات، إن التمويل يتراوح ما بين 7 إلى 10 في المئة من إجمالي النفقات، ومنها نحو 15 مليار دولار أمريكي على شكل قروض ومنح من وكالات تنمية خليجية في صورة استثمارات مباشرة.

وذكرت أنه من المرجح أن يبلغ متوسط المساهمات السنوية نحو 5 مليارات دولار في السنوات المقبلة، وفقاً لموقع "ارابيان بيزنس".

وكشفت الدراسة أيضاً، أن التمويل الخليجي للبنية التحتية الأفريقية ركز على شمال أفريقيا، التي تلقت الجزء الأكبر من المساعدات، وذلك بنحو 65 في المئة من المجموع، وكذلك حصة كبيرة من الاستثمار الخاص المباشر بنحو 60 في المئة.

كما كانت جيبوتي والسنغال من أبرز الدول في الاستثمارات الخليجية، مع استثمارات أقل نسبياً في اقتصادات القارة التي تشهد نمواً سريعاً من أنغولا وإثيوبيا ونيجيريا، والتي جذبت تمويل البنية التحتية بشكل كبير من الكيانات البرازيلية والصينية.

ووفقاً للدراسة، فإن أكثر من نصف المساعدات الخليجية قد ذهب إلى مشاريع النقل، وأساسات بناء الطرق، ونحو 30 في المئة إلى مشاريع الطاقة و15 في المئة إلى مشاريع المياه، ونسبة قليلة جداً إلى البنية التحتية المتعلقة بالاتصالات.

وعلى النقيض من ذلك، كان التركيز الرئيسي في القطاع الخاص الخليجي على البنية التحتية لقطاع الاتصالات، تليها الموانئ، وبشكل متزايد، وتوليد الطاقة، بحسب التقرير.

مكة المكرمة