دول الخليج تستورد 90 % من احتياجاتها الغذائية

تجاوزت واردات المنطقة من الأغذية مستويات الطلب

تجاوزت واردات المنطقة من الأغذية مستويات الطلب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-08-2014 الساعة 23:49
دبي- الخليج أونلاين


نظراً للظروف المناخية، والقيود المفروضة على استخدام الأراضي، تستورد دول الخليج نحو 90 بالمئة من احتياجاتها من الغذاء، ويتوقع أن تصل قيمة واردات الخليج من الأغذية إلى 194 مليار درهم (53.1 مليار دولار) مع حلول العام 2020، وفق وحدة "إيكونوميست" للمعلومات.

وتجاوزت واردات المنطقة من الأغذية مستويات الطلب، ما يؤهل دول مجلس التعاون الخليجي لتصبح من المراكز اللوجستية الكبرى لصناعة الغذاء العالمية مدعومة بتجارة إعادة التصدير المهمة.

وتبقى اللوجستيات الخاصة بالأغذية مكوناً جوهرياً لقطاع الخدمات اللوجستية في المملكة، الذي يتوقع أن تبلغ قيمته 67.5 مليارريال سعودي (18 مليار دولار) في العام 2015، وفي إطار خطط المملكة لتبوء موقع ريادي عالمي على صعيد النقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2020، فهي تستورد نحو 70 بالمئة من احتياجاتها الغذائية من 160 دولة عبر نصف مليون شحنة سنوية، وفقاً للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وبعد عقود من استثمارات بمليارات الدولارات في قطاعات الطيران والبنية التحتية البحرية ومناطق التجارة الحرة في دول مجلس التعاون الخليجي؛ يتصدر جدول أعمال الدورة الأولى من معرض "جلفود لصناعة الأغذية"، الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي من 9-11 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، صياغة بنية تحتية إقليمية مستدامة اقتصادياً للخدمات اللوجستية للأغذية.

مكة المكرمة