ذبح أكثر من 44 ألف رأس من المواشي بمكة حتى 19 رمضان

الكشف عن خطة توسعية لمشروع تربية وتسمين المواشي في منطقة الشميسي

الكشف عن خطة توسعية لمشروع تربية وتسمين المواشي في منطقة الشميسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2015 الساعة 10:19
الرياض - الخليج أونلاين


بلغ عدد المذبوحات في مسالخ أمانة مكة المكرمة منذ بداية شهر رمضان حتى يوم 19 من الشهر الكريم 44.110 رؤوس، منها 638 رأساً من الجمال، و351 رأساً من الأبقار، والباقي من الضأن، في حين تم إعدام 82 رأساً بعد الكشف البيطري وظهور عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وتتابع إدارة المسالخ أعمالها بتكثيف جهودها في مراقبة المسالخ الموجودة في نطاق العاصمة المقدسة، والوقوف على جاهزيتها، وتطبيق كافة النواحي الفنية حسب لائحة الكشف والفحص البيطري للحوم، والتأكد من سلامة المذبوحات ومدى تطبيق كافة الضوابط الفنية والاشتراطات الصحية.

مدير إدارة المسالخ، الدكتور سعود الحتيرشي، ذكر أن إدارته نفذت عدداً من الجولات التفتيشية الميدانية على محلات الجزارة والملاحم، وتم خلال تلك الجولات مصادرة وإتلاف عديد من اللحوم والكبدة، وذلك بعد التأكد من عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

فقد قامت فرق إدارة المسالخ بأكثر من 28 جولة ميدانية على محلات اللحوم ومراكز التسويق، وتم ضبط ومصادرة وإتلاف أكثر من نصف طن تقريباً من اللحوم، وكان أبرز أسباب المصادرة والإتلاف ضبط لحوم تم إعادة تجميدها تظهر عليها علامات التلف والفساد، وضبط لحوم مجهولة المصدر وسوء حفظ وتخزين.

- استيراد

من جهة أخرى، استقبل ميناء جدة الإسلامي حتى يوم الثلاثاء 34 شحنة من المواشي الحية المستوردة من السودان والصومال، بواقع 500 ألف رأس من الأغنام، و6 آلاف رأس من الجمال، لتغطية احتياجات الأسواق في المملكة، وكبح جماح الأسعار المتوقع خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

وقال رئيس لجنة تجار المواشي في غرفة جدة، سليمان سعيد الجابري: إن "الشحنات تم استيرادها لصالح المؤسسة وبعض المستوردين الآخرين، وإنها ليست الشحنة الأولى التي يستقبلها الميناء، وسيتوالى وصول شحنات أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة حسب الخطة الزمنية الموضوعة لميناء جدة الإسلامي، لضمان استقرار الأسواق وثبات الأسعار، بما يحقق الهدف المنشود من خدمة المواطن والمستهلك".

وكشف الجابري عن خطة توسعية لمشروع تربية وتسمين المواشي في منطقة الشميسي لزيادة قدرته الاستيعابية إلى أكثر من مليون رأس من المواشي الحية، بأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، مضيفاً: "يعتبر المشروع مخزوناً استراتيجياً للمواشي الحية، يلبي احتياجات أسواق المملكة على مدار العام، وحاز على عديد من شهادات التقدير من داخل وخارج المملكة؛ للدور الحيوي والمهم الذي يقوم به في خدمة الوطن والمواطن".

مكة المكرمة