رئيس جديد لصندوق قطر السيادي.. تعرف عليه

الرابط المختصرhttp://cli.re/6zB8Kr

منصور آل محمود، الرئيس التنفيذي الجديد لجهاز قطر للاستثمار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-09-2018 الساعة 13:00
الدوحة - الخليج أونلاين

أصدر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، أمراً بتعيين منصور آل محمود رئيساً تنفيذياً لجهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادي للبلاد.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنه تقرر تعيين الرئيس التنفيذي السابق للجهاز، الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، وزيراً للدولة.

وسبق أن شغل منصور آل محمود منصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء السابق لشؤون الاستثمار، حيث كان مشرفاً على جميع الأعمال المتعلقة بالاستثمار. ومدير إدارة المخاطر في جهاز قطر للاستثمار.

وبحسب تصنيف معهد صناديق الثروة السيادية الأمريكي لعام 2018؛ فإن الصندوق القطري يعد عاشر أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم.

وتقع على عاتق الصندوق مهمة دعم تطوير تنافسية الاقتصاد القطري، وتسهيل التنوع الاقتصادي، وتطوير المهارات المحلية.

وخلال الأعوام الـ13 الماضية، تمكن الصندوق من تحقيق أهدافه، فهو يعد الآن أكبر مستثمر في بورصة الدوحة من خلال استحواذه على حصص الأغلبية في بنك قطر الوطني وشركة الاتصالات "أوريدو" التي تعمل في 12 دولة.

كما يستثمر الصندوق الاستثماري القطري مليارات الدولارات في بنوك عالمية مهمة، مثل باركليز وكريدي سويس، بالإضافة إلى كونه أكبر مساهم في شركة "فولكسفاغن" العملاقة لصناعة السيارات الألمانية.

مكة المكرمة