رئيس جنوب أفريقيا يدعو القطريين للاستثمار في بلاده

تصريحات زوما جاءت على هامش زيارة يقوم بها للعاصمة القطرية الدوحة

تصريحات زوما جاءت على هامش زيارة يقوم بها للعاصمة القطرية الدوحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-05-2016 الساعة 18:59
الدوحة - الخليج اونلاين


دعا رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، رجال الأعمال القطريين إلى استغلال الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها بلاده التي تستعد لإقامة العديد من المشاريع التنموية بمختلف القطاعات.

وخلال اجتماع نظمته رابطة رجال الأعمال القطريين على هامش زيارة يقوم بها زوما للدوحة، ثمن رئيس جنوب أفريقيا الجهود التي تقوم بها مجموعة من الشركات القطرية التي تستثمر في بلاده.

وأشار إلى أن بلاده باتت قاعدة مناسبة لرجال الأعمال القطريين كي يطلقوا أنشطتهم التجارية والاستثمارية فيها بشكل خاص وفي غرب أفريقيا بشكل عام.

وأكد أن التواصل المشترك بين رجال الأعمال من البلدين يخدم التعرف على الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تتمتع بها الدوحة وأديس أبابا، بهدف التوصل إلى مشاريع تخدم القطاع الاقتصادي لكلا البلدين.

واعتبر أن توقيع جنوب أفريقيا وقطر على اتفاقية تجنب الازدواج والتهرب الضريبي، أحد أهم إجراءات بناء الثقة وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، لافتاً إلى ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين بشكل متصاعد، نتيجة الجهود المبذولة خلال السنوات القليلة الماضية.

ووفق رئيس جنوب أفريقيا، فإن هناك سعياً لمناقشة ما يسمى بمضمون "السلة التجارية" الذي يشمل العديد من القطاعات التي تدعم زيادة صادرات جنوب أفريقيا إلى دولة قطر.

وأوضح زوما أن الربط الجوي المباشر بين البلدين سيكون له دور مباشر في تعزيز التعاون التجاري، مشيراً إلى أن الخطوط الجوية الجنوب أفريقية تطير لكافة دول أفريقيا، وهذا يشكل فرصة جيدة لرجال الأعمال القطريين لتكون جنوب أفريقيا رائدة في تعزيز تواصلهم مع القارة الأفريقية ككل.

من جهته قال رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، في كلمة له خلال الاجتماع: إن العلاقات بين البلدين "متينة، وبها تعاون كبير في العديد من القطاعات على رأسها الصادرات البترولية".

وشدد بن قاسم على أهمية التعاون بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الجنوب أفريقيين، لا سيما في ظل القدرات التي تتمتع بها قطر وجنوب أفريقيا، معتبراً أن التنوع الذي تزخر به السوق القطرية يفتح المجال أمام المستثمرين من كلا البلدين كشركاء أو كمصدرين ومستوردين.

وأعرب رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين عن أمله في أن تثمر اللقاءات بين رجال الأعمال من كلا البلدين في التوصل لمجالات تعاون مختلفة بناءة تصب في مصلحة اقتصاد البلدين، مؤكداً أهمية تبادل الزيارات من أجل التعرف على فرص الأعمال في قطر وجنوب أفريقيا بما يخدم تعزيز استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة بالبلدين.

كما أبدى بن قاسم استعداد رابطة رجال الأعمال القطريين لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لرجال الأعمال الجنوب أفريقيين الراغبين في الدخول بشراكات أو استثمارات بالدوحة.

وعلى صعيد استضافة قطر لنهائيات كأس العالم 2022، قال وزير التجارة والصناعة بجنوب أفريقيا، روب ديفيز، إن هذا الحدث يفتح المجال أمام تبادل الخبرات في هذا المجال بجانب دخول العديد من الشركات الجنوب أفريقية في المشاريع المختلفة التي تعكف دولة قطر على تنفيذها استعداد لتنظيم البطولة.

وأكد الوزير الجنوب أفريقي حرص شركات بلاده واستعدادها للمشاركة في هذا المجال، مضيفاً أن جنوب أفريقيا توفر مختلف الفرص السياحية وبأسعار مشجعة، بجانب سعيها لمزيد من التبادل التجاري والاستثماري.

مكة المكرمة