رجال أعمال سعوديون يتجهون للاستثمار في البن الأفريقي

البن الأفريقي يمتاز بالجودة العالية

البن الأفريقي يمتاز بالجودة العالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-02-2017 الساعة 09:45
الرياض - الخليج أونلاين


يسعى رجال أعمال سعوديون لزيادة الكميات المستوردة من البن الأفريقي والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتسهيلات في أفريقيا، بعد ارتفاع الطلب عليه؛ إذ بلغت قيمة واردات المملكة منه 440 مليون ريال خلال العام الماضي 2016، وفقاً لأحدث إحصائية لمصلحة الجمارك في المملكة.

وعقد رجال الأعمال السعوديون اجتماعات متكررة مع عدد من الوفود في المملكة وتوجهوا إلى عدد من الدول الأفريقية، علی رأسها إثيوبيا؛ نظراً للطلب المرتفع على البن.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية"، السبت، عن ماجد الخميس عضو اللجنة الوطنية الزراعية في مجلس الغرف السعودية، قوله: إن "هناك مجالاً كبيراً للاستثمار في البن الأفريقي الذي يلقی إقبالاً واسعاً من المستهلكين؛ لارتفاع جودته وتميز نكهته"، لافتاً إلى أن "عدداً من رجال الأعمال عقدوا اجتماعات في المملكة وفي دول أفريقيا؛ لبحث الفرص المتاحة وحجم التوسع الذي يمكن تحقيقه"

وبين أن "عدداً من رجال الأعمال التقوا وفوداً من دول أفريقيا وطرحوا عليهم فرصاً استثمارية جديدة؛ لتشجيع المستثمرين علی زيادة الكميات المستوردة من البن من دول أفريقيا" مشيراً إلى أن "الدول التي ترغب في رفع صادراتها تعمل علی تحسين مناخ الاستثمارات وتنمية المشروعات ودراسة حوافز جذب المستثمرين الأجانب وتوسعة استثماراتهم وهو ما تقوم به، دول أفريقيا حالياً".

اقرأ أيضاً :

بن نايف: لن ينجح من يحاول زرع إسفين بين السعودية وأمريكا

من ناحيته، أوضح محمد الزراع، مستثمر زراعي، أن التسهيلات التي منحتها الدول الأفريقية للمستثمرين حفزت رغبتهم في توسعة أعمالهم بأفريقيا، مشيراً إلى أن رغبة تلك الدول في رفع حجم الصادرات هي ما دفعها إلی إزالة العوائق والقيود الاستثمارية.

ولفت إلى أن تراجع أسعار البن يعود إلى ارتفاع إنتاج الدول، مبيناً أنه كلما ارتفعت كميات الإنتاج وكان الموسم ناجحاً وحمل معه كميات إنتاج مرتفعة ضغط علی الأسعار في الأسواق وعلی الأسعار في العقود الآجلة، وهو ما أدى إلی تراجعها.

وأشار إلى أن تقرير المنظمة الدولية للقهوة أظهر أن صادرات البن العالمية بلغت أكثر من عشرة ملايين كيس في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، مقارنة بـ9.5 ملايين في ديسمبر/كانون الأول عام 2015.

مكة المكرمة