رداً على قرارات ترامب.. روسيا تفرض ضرائب على منتجات أمريكية

رئيس الوزراء الروسي ديميتر ميدفيدف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-07-2018 الساعة 18:35
موسكو - الخليج أولاين

فرضت الحكومة الروسية، الجمعة، ضرائب إضافية على استيراد بعض المنتجات الأمريكية، رداً على فرض واشنطن رسوم جمركية على وارداتها من الألمنيوم والفولاذ.

وقالت وزارة الاقتصاد والتنمية الروسية، في بيان، إن رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف، وقّع قراراً من شأنه فرض ضرائب إضافية تتراوح بين بين 25 و40% على واردات أمريكية، مثل معدات شق وتعبيد الطرق، وأخرى تتعلق بالنفط والغاز ومنتجات الألياف البصرية.

وأشار البيان إلى أنّ هذه المعدات التي يتم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية تُصنّع في روسيا.

وفي مارس الماضي أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قراراً يقضي بفرض رسوم جمركية على واردات بلاده من الصلب والألمنيوم، بنسبة بلغت 25% و10% على التوالي.

وتشكل الواردات الأمريكية في الوقت الحالي نحو 23% من الناتج الإجمالي العالمي، مقارنة بـ17% عام 2000.

وخلال الأشهر الأخيرة، اتبعت إدارة ترامب سياسة حمائية شملت عدداً من الدول؛ بينها دول حليفة لواشنطن؛ ما دفع أمريكيِّين إلى انتقاد سياسته التي "ستتسبب في عزل أمريكا".

وهدد الرئيس الأمريكي مؤخراً باتخاذ خطوات تجاه منظمة التجارة العالمية (WTO)، مدعياً بأنها "تعاملت مع أمريكا بشكل سيئ للغاية"، كما ألمح إلى أن بلاده تعتزم الانسحاب منها.

وأثار ت هذه التصريحات غضب رئيس المنظمة الدولية، روبرتو أزيفيدو، الذي قال الخميس، إن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من المنظمة سيؤدي إلى سيادة "قانون الغاب" في الاقتصاد العالمي، وسيكون ضربة للأنظمة متعددة الأطراف بالعالم، وكذلك ضربة لأمريكا.

 

مكة المكرمة