رسمياً: معدل البطالة ينخفض 1.7 % في السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-08-2014 الساعة 10:49
الرياض - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة العمل انخفاض معدلات البطالة في السعودية للذكور من 7.4 بالمئة إلى 6.1 بالمئة، وللإناث من 35.7 بالمئة إلى 33.2 بالمئة، ما يعني أن معدل البطالة الإجمالي لكلا الجنسين انخفض من 12.4 بالمئة إلى 11.7 بالمئة.

وأشارت البيانات إلى أن حجم العمالة الوطنية نما حتى نهاية عام 2013 من 680 ألف موظف وموظفة إلى نحو 1.5 مليون موظف وموظفة بنسبة 115 بالمئة، وذلك وفقاً لما ذكره مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية "تيسير المفرج"، في تصريح لموقع سعودي.

وقال المفرج إن برامج وزارة العمل ومساعيها لحل قضية البطالة، التي وضعتها على المدى المتوسط منذ عام 1433هـ: "أدت إلى توظيف نحو 750 ألف مواطن ومواطنة، وهو ما يفوق العدد المستهدف، كما انخفضت تبعاً لذلك معدلات البطالة للذكور والإناث على حد سواء".

وأردف المفرج: "جاءت تلك المساعي عبر أهداف مرحلية قصيرة المدى تقتضي السيطرة على البطالة من خلال سياسات لتوظيف أعداد من المواطنين والمواطنات الراغبين في العمل، وأهداف مرحلية متوسطة تعمل على تخفيض معدل البطالة عبر سياسات لتحفيز النمو في معدلات التوظيف والمشاركة والإنتاجية، وأخيراً: أهداف مرحلية بعيدة المدى تسعى لتحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني اعتماداً على الموارد البشرية الوطنية من خلال سياسات تتعلق بتنظيم وإعادة هيكلة سوق العمل".

وذكر المفرج ثلاثة أهداف عامة حول استراتيجية التوظيف السعودية، تتمثل في "التوظيف الكامل لقوة العمل، وزيادة مستدامة في مساهمة الموارد البشرية الوطنية، والارتقاء بإنتاجية العامل الوطني".

وبيَّن مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل أن الوزارة أطلقت في أثناء تنفيذ استراتيجية التوظيف عدداً من المبادرات الهادفة لزيادة توظيف المواطنين من جهة، وتحسين بيئة العمل بالقطاع الخاص من جهة أخرى، لتكون جاذبة للشباب الباحثين عن عمل.

مكة المكرمة