رسوم أمريكية جديدة على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار

أمريكا تصعِّد حربها التجارية ضد الصين برفع رسوم الاستيراد 15%
الرابط المختصرhttp://cli.re/L2Q4EG

يسود القلق في الأسواق العالمية بسبب تداعيات الحرب التجارية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-08-2018 الساعة 10:21
واشنطن - الخليج أونلاين

 

تقدَّمت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بمقترح يقضي برفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25%، في إطار ما بات يُعرف بالحرب التجارية، الناجمة عن رفع الرسوم بين أمريكا من جهة والصين وأوروبا من جهة أخرى.

وبحسب وكالة "رويترز"، قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء: إن "ترامب أصدر تعليماته إلى الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، لدراسة المعدل الأعلى للرسوم الجمركية في إطار مساعٍ لضمان وجود الأدوات المناسبة من أجل تشجيع الصين على تغيير سلوكها".

وردّاً على سؤال عن ضعف اليوان الصيني، قال المسؤولون الذين لم تسمهم الوكالة: إن "من المهم ألا تخفض الدول قيم عملاتها من أجل الحصول على مزايا في التجارة".

وأضافوا أن "الزيادة المحتملة في رسوم الاستيراد ليست بسبب إجراء محدَّد اتخذته الصين، كما أن قنوات الاتصال مع بكين تبقى مفتوحة؛ لمحاولة تسوية الخلافات التجارية".

 

وبدأت الولايات المتحدة تطبيق رسوم جمركية بنسبة 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من السلع الصينية، في 6 يوليو الماضي، وردّت الصين بفرض رسوم مماثلة سيتضرّر منها بالخصوص قطاع اللحوم وصناعة السيارات والخمور، وهو ما اعتُبر الفصل الأول في حرب تجارية قد يتسع نطاقها.

ويسود القلق في الأسواق المالية العالمية ولدى الشركات بشأن هذه الحرب التجارية التي قد تمتدّ نيرانها إلى الجميع.

وقد هدّد الرئيس الأمريكي باتخاذ إجراءات تصعيدية وفرض رسوم جمركية أخرى على ما قيمته 400 مليار دولار من السلع الصينية.

مكة المكرمة