رسوم صينية على 60 مليار دولار من السلع الأمريكية رداً على ترامب

الرابط المختصرhttp://cli.re/g4dB35

الحرب التجارية بين الصين وأمريكا أثارت مخاوف الأسواق العالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-09-2018 الساعة 21:59
بكين - الخليج أونلاين

فرضت الحكومة الصينية، الثلاثاء، رسوماً جمركية جديدة على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأمريكية المستوردة سنوياً، رداً على رسوم إضافية أعلنتها واشنطن على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.

وقالت وزارة المالية الصينية في بيان: "إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل".

من جهتها قالت وزارة التجارة، في بيان منفصل: إنه "من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة".

يذكر أن واشنطن فرضت رسوماً على بضائع صينية مستوردة منذ 6 يوليو الماضي، تبلغ قيمتها 34 مليار دولار، وتصاعدت الرسوم المفروضة لتبلغ نهاية أغسطس الماضي، 50 مليار دولار.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، فرض رسوم جمركية جديدة نسبتها 10% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، مهدداً بفرض رسوم إضافية على واردات أخرى قيمتها 267 مليار دولار.

وقال ترامب في بيان: إن الرسوم الجمركية تدخل حيّز التنفيذ في 24 سبتمبر، وتبلغ 10% لغاية نهاية العام. واعتباراً من الأول من يناير ستُرفع إلى 25%.

ونقلت "فرانس برس" عن الرئيس الأمريكي قوله: "إذا اتخذت الصين إجراءات انتقامية ضد زراعاتنا أو صناعات أخرى، عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الإضافية".

ويسود القلق الأسواق المالية العالمية ولدى الشركات بشأن هذه الحرب التجارية التي قد تمتد نيرانها إلى الجميع.

ويُبدّد احتمال فرض رسوم جديدة الآمال في تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة والصين قريباً.

مكة المكرمة