روسيا تطمئن العالم: لا تخشوا شح الإمداد في النفط

القائم بأعمال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

القائم بأعمال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-05-2018 الساعة 16:50
موسكو - الخليج اونلاين


سعياً لطمأنة أسواق النفط العالمية قالت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الاثنين، إن الدول المنتجة للنفط والمؤتلفة في اتفاق "أوبك" تمتلك الأدوات لضمان استقرار سوق النفط إذا اقتضت الضرورة ذلك.

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، تعليقاً على تداعيات انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، وعودة العقوبات الأمريكية على طهران.

وكشف نوفاك عن نيته لقاء نظيره السعودي خالد الفالح، خلال فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في روسيا هذا الشهر، لبحث مآل الاتفاق وتداعيات الخطوة الأمريكية على أسواق النفط، بحسب موقع "ار تي" الروسي.

وتتخوف أسواق النفط من شح في الإمداد بعد عودة العقوبات الأمريكية على إيران، العضو في "أوبك" والتي تنتج 3.8 ملايين برميل في اليوم، منها 2.5 مليون للتصدير.

اقرأ أيضاً :

دعم حُلفاء أمريكا لاتّفاق إيران النووي يهوي بأسعار النفط

وكانت إيران وقّعت عام 2015 مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقاً حول برنامجها النووي.

وينصّ الاتفاق على التزام طهران بالتخلّي لمدة لا تقلّ عن 10 سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير؛ بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

جدير بالذكر أن أسعار النفط ارتفعت أكثر من 2% لتصل إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أعوام ونصف العام، الأربعاء، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران يوم 8 مايو.

ويعزو خبراء سبب الارتفاع إلى أن هذه الخطوة من المرجّح أن تحدّ من صادرات إيران من الخام في سوق يعاني بالفعل شحّ المعروض.

مكة المكرمة