روسيا: سنجتمع مع "أوبك" إذا اتفقت مع المنتجين المستقلين

زاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 33.12 دولاراً للبرميل

زاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 33.12 دولاراً للبرميل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-02-2016 الساعة 11:27
مسقط - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إنه إذا تم التوافق بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين من خارجها على عقد اجتماع "فسنجتمع حينئذ".

من جانبه، قال وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي، الثلاثاء، إنه لا اتفاق حتى الآن على توقيت عقد أي اجتماع "لكنه سيتم قريباً".

وقال الكرملين إنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد للمشاورات المحتملة بين روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "لا توجد أي مواعيد محددة".

من جهة ثانية، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن أحد كبار مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، قوله إن إيران تدعو لتوطيد العلاقات مع روسيا والعراق وفنزويلا في مجال الطاقة.

وقال علي أكبر ولايتي أثناء زيارته لموسكو: "في قطاع الطاقة ينبغي لإيران وروسيا عدم الشعور بالمنافسة، بل عليهما أن يتعاونا معاً".

وأضاف: "موقفنا هو أن دولاً مثل إيران وروسيا وفنزويلا والعراق...يجب أن تحظى بمزيد من الاتصالات والمشاورات بخصوص سوق الطاقة".

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، لتعوض بعض خسائرها إثر تصريحات جديدة من روسيا أبدت فيها انفتاحها على إجراء محادثات مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بخصوص خفض الإنتاج، وهو ما ساهم في إنعاش آمال المستثمرين بتحرك كبار المنتجين في العالم لدعم الأسعار.

وساهم ذلك في دفع أسعار النفط إلى الصعود بعدما كانت تتجه لتكبد ثالث خسائرها اليومية على التوالي، عقب صدور بيانات الثلاثاء تظهر ارتفاعاً كبيراً في المخزونات الأمريكية.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أبريل/نيسان 40 سنتاً إلى 33.12 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش، مبتعداً عن أدنى مستوى له في الجلسة عند 32.30 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة 46 سنتاً إلى 30.34 دولاراً للبرميل، بعدما سجل أدنى مستوى له في الجلسة عند 29.40 دولاراً للبرميل.

مكة المكرمة