سفير الكويت ينفي تهديده بسحب استثمارات بلاده من تركيا

السفير الذويخ يشيد بعمق العلاقات الكويتية التركية

السفير الذويخ يشيد بعمق العلاقات الكويتية التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-09-2014 الساعة 08:00
الكويت- الخليج أونلاين


نفى سفير الكويت لدى أنقرة، عبد الله الذويخ، تصريحاً منسوباً له، هدد فيه بمغادرة المستثمرين الكويتيين وسحب الاستثمارات الكويتية من تركيا، في حال تم إقصاء أحد أفراد البعثة الدبلوماسية خارج البلاد على خلفية اعتدائه على ضابط تركي إثر حادث مروري.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن السفير الذويخ قوله، الأربعاء: إن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام (التركية) عنه بهذا الشأن عار عن الصحة جملة وتفصيلاً".

وأوضح السفير الكويتي أنه لم يدل بأي تصريح حول الاستثمارات الكويتية في تركيا، مشدداً على أنه لا علاقة لها بالحادث المروري الذي جرى لأحد أفراد البعثة الدبلوماسية مؤخراً.

وأضاف أن "التحقيق جار حالياً من قبل السلطات المختصة في تركيا للوقوف على ملابسات الحادث المروي وأسبابه"، مؤكداً ثقته بالتحقيق الذي يجريه القضاء التركي في هذا الشأن.

وأشاد السفير الذويخ بـ "عمق العلاقات الكويتية التركية والتعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات"، مؤكداً الحرص على تشجيع القطاعين العام والخاص على الاستفادة من الفرص المتاحة في تركيا بمختلف المجالات، انطلاقاً من العلاقات الوثيقة التي أسسها ورعاها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مع المسؤولين في تركيا والدولة التركية.

وقال: "نحن الآن نجني ثمار هذه الرعاية في كلا البلدين" موضحاً أن صحيفة (حرييت ديلي نيوز) التركية التي أوردت الخبر "نشرت في صفحتها اليوم النفي وأبدت أسفها لسوء الفهم الذي حدث".

وكانت صحيفة "حريت دايلي نيوز" قالت: إن "سفير الكويت لدى أنقرة عبد الله عبد العزيز الدويخ هدد الجمهورية التركية بسحب الاستثمارات الكويتية من تركيا، إذا ما قررت الأخيرة طرد الملحق في السفارة عماد المحايد قبل قرار المحكمة"، كما قالت.

وأضافت الصحيفة قبل أيام: "اعتدى مسؤولون في السفارة الكويتية على "هاكان كاراكوش" الطيار التركي برتبة "عقيد" في حلف الناتو الدولي، يوم الأربعاء الماضي، بمنطقة تشانكايا بالعاصمة أنقرة؛ بسبب مشكلة مرورية، وهو ما قد يؤدي إلى طرد ملحق السفارة رداً على ذلك".

ونقلت الصحيفة عن سفير الكويت قوله: "أنا جداً آسف لما وقع للطيار التركي، أرسل له احتراماتي، لا نريد أن نرجع أي شخص إلى الكويت قبل أن تثبت المحكمة المذنب في الواقعة، وفي حالة إذا أرسلناه فإن البرلمان الكويتي سيسائلني عن السبب، شخصياً أثق في القضاء التركي، والآن أنتظر قرار المحكمة"، كما قالت.

مكة المكرمة
عاجل

البيرق: أهداف معدل البطالة في البرنامج الاقتصادي الجديد هي ألا يزيد عن 11.3٪ لعام 2018 و12.1٪ لعام 2019 و11.9٪ لعام 2020 و10.8٪ لعام 2021