شحنة نفط كردية تصل أوكرانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-08-2014 الساعة 20:13
زغرب - الخليج أونلاين - رويترز


وصلت شحنة من النفط الخام من إقليم كردستان العراق إلى ميناء أوميسالي الكرواتي المطل على البحر الأدرياتيكي، وذلك في وقت متأخر من مساء، أمس السبت (08/16).

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فقد ذكرت صحيفة "يوتارني لست" اليومية الكرواتية على موقعها على الإنترنت، نقلاً عن مصدر في شركة ياناف الحكومية لنقل النفط، أنه في ساعة متأخرة من مساء السبت "وصلت ناقلة تحمل 80 ألف متر مكعب من النفط الخام إلى ميناء أوميسالي، ومن المتوقع تفريغها الأحد".

ونقل عن المصدر قوله: "كان لدينا قبل أربعة أيام إخطار عن تسليم شحنة من النفط من كردستان(العراقية). اشترتها شركة مول المجرية للطاقة وهذا النفط من أجل مصفاتها. كل الوثائق سليمة ومن ثم فلا أرى شيئاً محل جدال في هذه الشحنة".

وكانت مصادر صحفية قد ذكرت في وقت سابق أن إقليم كردستان سلم ثالثة شحناته الرئيسية من النفط الخام من ميناء تركي، وأن شحنة رابعة أبحرت إلى كرواتيا، مظهرة أن هذا الإقليم الذي يتمتع بشبه استقلال بدأ يجد عدداً أكبر من المشترين، على الرغم من الضغط القانوني من بغداد.

ويتم نقل النفط الكردي من حقول قرب كركوك في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، حيث يمتد خط أنابيب كركوك جيهان على طول 941 كيلومتراً.

ولخط الأنابيب القدرة على ضخ 1.6 مليون برميل في اليوم الواحد، ولكن عادة ما تضخ حكومة كردستان 500 ألف برميل يومياً، بغض النظر عن موافقة حكومة بغداد.

مكة المكرمة