شح الأمطار يُفقد العراق 30% من محصولي القمح والشعير

انحباس غير مسبوق في هطول الأمطار

انحباس غير مسبوق في هطول الأمطار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-02-2018 الساعة 19:58
بغداد - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الزراعة العراقية، الثلاثاء، وصول خسائر العراق من محصولي القمح والشعير إلى 30% جراء النقص الحاد في الأمطار ومياه الأنهار.

وقال الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي، في بيان للوزارة: إن "العراق يشهد قلّة في منسوب المياه الواردة من دول الجوار (الأنهار)".

وأضاف القيسي: "وكذلك، انحباس غير مسبوق في هطول الأمطار، لم يشهده البلد منذ عدة عقود؛ ما سبب أضراراً جسيمة، طالت في مقدمتها القطاع الزراعي".

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية قد أعلنت الأحد الماضي، أن الأمطار التي هطلت على وسط وجنوبي البلاد، هي الأقل منذ أكثر من 70 عاماً.

المسؤول العراقي أضاف أن "العراق فقد من إنتاج المحاصيل الرئيسة، المتمثلة بمحصولي الحنطة (القمح) والشعير، ما مقداره 20 -30%".

وأشار إلى أن وزارته "اتخذت جملة إجراءات من شأنها زيادة الغلة الزراعية، وتقليل فترة نمو بعض الأصناف من محصول الحنطة، وإدخال تقنيات الري الحديثة، وغيرها من الإجراءات التي يمكن أن تخفف من الأضرار السلبية".

ويُعتبر العراق من بين أكثر دول المنطقة استيراداً للحبوب، وخاصة القمح والأرز؛ إذ توزعها الدولة على السكان ضمن برنامج حصص التموين المعتمد منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، إبان فرض الحصار على البلاد.

مكة المكرمة