شركات طيران خليجية تبدأ حظر الأجهزة اللوحية برحلاتها لأمريكا

طيران الإمارات تسيّر رحلات يومية إلى 12 مدينة أمريكية

طيران الإمارات تسيّر رحلات يومية إلى 12 مدينة أمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-03-2017 الساعة 17:13
أبوظبي - الخليج أونلاين


قالت شركات طيران خليجية، الثلاثاء، إنها ستحظر حمل الأجهزة الإلكترونية كبيرة الحجم على متن الرحلات المتّجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك على خلفية الإجراءات الأمنية الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أنها ستمنع اصطحاب بعض الأجهزة الإلكترونية في الطائرات المتّجهة للولايات المتحدة الأمريكية، الخميس المقبل 23 مارس/آذار الجاري.

ونشرت الهيئة تصميم إنفوجرافيك يوضّح أن الأجهزة المحظور حملها مع الركاب داخل الطائرة تشمل: الأجهزة اللوحية، والحاسب الآلي، لافتة إلى الإجراء يأتي بناء على طلب السلطات الأمريكية المختصة.

ويتضمّن المنع أيضاً الحاسب المحمول، وأجهزة الآي باد، التي يمنع حملها داخل مقصورة الطائرة، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

وقالت الهيئة: "الهاتف الجوال مسموح حمله، أما الأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب المحمول فيسمح بوضعها ضمن الأغراض المشحونة فقط".

وأعلنت الخطوط الجوية السعودية أنها ستبدأ تطبيق القرار بعد منتصف يوم الأربعاء.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت شركة "طيران الإمارات"، المملوكة لحكومة دبي، في بيان، أنه لن يُسمح بحمل الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها عن الهاتف المحمول أو الذكي في مقصورات الركاب على الطائرات المغادرة لأمريكا، ما عدا الأجهزة الطبية.

وقالت الشركة إنها ستبدأ تطبيق الإجراءات الجديدة اعتباراً من 25 مارس/آذار الجاري، وحتى 14 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وتسري الإجراءات الجديدة على جميع رحلات الركّاب المتّجهة إلى الولايات المتحدة عبر مطار دبي الدولي، سواء كان الركاب مسافرين من دبي أو عبرها، بحسب البيان.

اقرأ أيضاً

ترامب يمنح "إيفانكا" نفوذاً استثنائياً بالبيت الأبيض

وتسيّر طيران الإمارات -وهي أكبر شركة في العالم للنقل الجوي لمسافات بعيدة- رحلات من دبي إلى 12 مدينة أمريكية بشكل يومي، ومن ضمنها نيويورك، وواشنطن، ولوس أنجلس.

وفي السياق ذاته أعلنت شركة "مصر للطيران"، المملوكة للحكومة المصرية، بدء تطبيق الحظر، اعتباراً من الجمعة 24 مارس/آذار، على جميع المسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين، أن الولايات المتحدة "تعتزم حظر حمل أجهزة إلكترونية في مقصورات الركّاب بالرحلات المتّجهة إليها من نحو 10 دول في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويشمل الحظر مشغّلات إسطوانات "دي في دي"، وحواسيب لوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأشارت إلى أنه سيسمح للركاب بحمل تلك الأجهزة في حقائب سفرهم فقط.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن القرار جاء بسبب وجود تهديد أمني، معربة عن اعتقادها بالبدء في تنفيذه الثلاثاء، دون مزيد من التفاصيل.

وتشمل قائمة المطارات التي تشملها القيود؛ عمَّان، والقاهرة، والكويت، والدوحة، ودبي، وإسطنبول، وأبوظبي، والدار البيضاء بالمغرب، والرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية.

وكان الرئيس دونالد ترامب أعلن، الأسبوع الماضي، عزمه اتخاذ إجراءات جديدة لضمان أمن بلاده، بعدما تصدّى القضاء لأمر تنفيذي هو الثاني له بشأن حظر دخول ست دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة مدة 90 يوماً.

مكة المكرمة