شركات يابانية تبحث زيادة استيراد الغاز القطري المسال

بلغت الشحنات القطرية للغاز المسال المصدر إلى اليابان نحو 2300 شحنة حتى الآن

بلغت الشحنات القطرية للغاز المسال المصدر إلى اليابان نحو 2300 شحنة حتى الآن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 25-10-2015 الساعة 08:39
الدوحة- الخليج أونلاين


تبحث عدة شركات يابانية مستوردة ومستهلكة للغاز الطبيعي المسال، مسألة زيادة إمدادات الغاز القطري، ولا سيما المسال منه، لليابان.

وذكر بيان صحفي صادر عن شركة "قطر للبترول" القطرية، السبت، أن المهندس سعد شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القطرية، كان في زيارة لليابان لبحث هذا الشأن ضمن وفد ضم كبار مسؤولي قطاع الطاقة القطري.

وقد تضمنت الاجتماعات محادثات مع رؤساء وكبار المسؤولين التنفيذيين في العديد من الشركات اليابانية مثل "شوبو إلكتريك"، و"طوكيو إلكتريك" (تيبكو)، و"كانساي إلكتريك"، و"توهوكو إلكتريك"، و"بنك طوكيو"، و"ميتسوبيشي يو إف جي"، و"إيداميتسو"، بحسب البيان.

وذكر "الكعبي"، في كلمة ترحيبية خلال حفل الاستقبال السنوي الذي تقيمه "قطرغاز" - وهي شركة تابعة لقطر للبترول والمسؤولة عن تصدير الغاز القطري المسال لليابان- لشركائها وعملائها والمقاولين اليابانيين، أن "قطر غاز" صدّرت بنجاحٍ حوالي 2300 شحنة من الغاز الطبيعي المسال القطري إلى اليابان منذ أن وصلت أولى شحناتها هناك في العام 1997.

وأجرى "الكعبي" خلال الزيارة محادثات مع كبار المسؤولين التنفيذيين في عدد من الشركات اليابانية الكبرى، تركزت حول مختلف جوانب التعاون القائم والمستقبلي مع شركاء وعملاء "قطر للبترول" وشركاتها التابعة خاصة في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأشاد "الكعبي" بالعلاقات القطرية اليابانية القوية التي تغطي قطاعات واسعة ومتنوعة، قائلاً: إن "تجارة الغاز الطبيعي المسال تقع في قلب هذه العلاقات الخاصة".

وأضاف قائلاً: "نحن نستمر بإعطاء الأولوية القصوى للحفاظ على إمدادات آمنة وموثوق بها من الغاز الطبيعي المسال لأصدقائنا في اليابان".

ويقدر حجم الصادرات القطرية لليابان من الغاز الطبيعي المسال بنحو 7.25 مليون طن سنوياً، تندرج ضمن عقود طويلة الأجل. وهناك كميات إضافية تجاوزت 10 ملايين طن في بعض الأعوام.

وتعتبر "قطر للبترول" التي أنشئت بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لعام 1974، مؤسسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.

وتشمل النشاطات الرئيسية لـ"قطر للبترول" وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة عمليات استكشاف، وإنتاج، وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد، والألومنيوم.

مكة المكرمة