شركات يابانية تعتزم استئناف استيراد النفط من إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/64E392

إيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-11-2018 الساعة 21:34
طوكيو - الخليج أونلاين

قال وزير التجارة والصناعة الياباني، هيروشيجي سيكو، اليوم الثلاثاء، إن شركات محلية بصدد استيراد النفط من إيران، بعد أن حصلت طوكيو على استثناء من العقوبات الأمريكية على طهران.

وأوضح "سيكو" لصحفيين أن قرار استيراد النفط الإيراني هو بيد الشركات، إلا أنه رجح إقدامها على الخطوة، دون أن يوضح حجم الكميات التي ستستوردها بلاده.

وبدأت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

ودخلت هذه الحزمة الثانية حيز التنفيذ، بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

ومنذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

والاتفاق وقعته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا) إضافة إلى ألمانيا.

وإيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية والعراق بـ3.45 ملايين برميل يومياً، وصادرات عند مليوني برميل يومياً.

مكة المكرمة
عاجل

تيريزا ماي: مجلس الوزراء وافق على مسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي