شركة نفط صينية: الطلب العالمي قد يصل إلى 104 ملايين برميل يومياً

الرابط المختصرhttp://cli.re/65PW7M

لم يتضح حجم النفط الأمريكي الذي ستشتريه "يونيبك" (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-09-2018 الساعة 09:03
بكين - الخليج أونلاين

قالت شركة يونيبك الصينية، الاثنين، إن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 104.4 ملايين برميل يومياً في عام 2035، بزيادة على المستوى الحالي، الذي يقلُّ قليلاً عن 100 مليون برميل يومياً، في الوقت الذي تحدُّ فيه التكنولوجيا الجديدة بشكل تدريجي من استخدام النفط.

وقال تشين بو، رئيس "يونيبك"، خلال مؤتمر البترول السنوي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك)، المنعقد بسنغافورة اليوم الاثنين، إنَّ تحسُّن كفاءة الطاقة والتغيرات التكنولوجية، ومن ضمنها ظهور الطاقة المتجددة، يعنيان أن الطلب العالمي على النفط سيتباطأ خلال السنوات المقبلة، وسيصل إلى 104.4 ملايين برميل يومياً في 2035.

وأضاف "بو" أنه على الرغم من الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فإن إمدادات النفط الخام الأمريكي مصدر مهم جديد للمصافي الصينية؛ لأنه يسمح لها بعدم الاعتماد على النفط الخام من الشرق الأوسط وأفريقيا والذي تعتمد الصين عليه بشكل كبير.

وأوضح أن توترات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ستستمر فقط "في الوقت الراهن، وسنكون نشطين بهذا المجال في المستقبل".

وقال تشين بو أيضاً، إن الصين ستخفض واردات النفط من إيران؛ بسبب العقوبات الأمريكية الوشيكة على طهران، والتي من المقرر أن تبدأ في نوفمبر المقبل، على الرغم من قوله إنه لم يتم بعدُ اتخاذ قرار بشأن حجم هذه التخفيضات.

وتابع قائلاً إنه في ضوء الآلية الحالية للعرض والطلب بالأسواق العالمية، فإنَّ تراوُح أسعار النفط الخام بين 60 دولاراً و80 دولاراً للبرميل شيء طبيعي.

ومن المقرر أن تستأنف شركة يونيبك الصينية شراء النفط الخام الأمريكي في شهر أكتوبر المقبل، بعد توقُّفٍ أكثر من شهرين بسبب الخلاف التجاري بين أكبر افتصادين في العالم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر خاصة، الشهر الماضي، قولها إن "واردات (يونيبك) انكمشت عندما ردَّت الصين بوضع النفط الخام على قائمة الرسوم، لكنه عاد الآن إلى النشاط الطبيعي، وأحجام الواردات تتعافى".

ولم يتضح حجم النفط الأمريكي الذي ستشتريه "يونيبك". ويحتاج الخام الأمريكي نحو شهر ونصف شهر ليصل إلى الصين، وهو ما يعني أن الشحنات التي يجرى تحميلها في أكتوبر ستصل في نوفمبر أو ديسمبر.

مكة المكرمة