صادرات الغاز المصري في أدنى مستوياتها مع تفاقم أزمة الطاقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 14:47
خليج أونلاين


تراجعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي بنحو 80.94% في أبريل/ نيسان الماضي مقارنة بحجم صادرات الغاز المصري قبل عام، ويعزى ذلك، بحسب مراقبين، إلى تحويل الغاز، الذي من المفترض تصديره إلى السوق المحلية، لمعالجة أزمة الطاقة المتفاقمة في البلاد.

فقد أشار تقرير نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع للحكومة المصرية، هذا الأسبوع إلى أن قيمة الصادرات بلغت 30.5 مليون دولار في أبريل/ نيسان، مقارنة بـ160 مليون دولار قبل عام.

كما أوضح التقرير الحكومي أن إنتاج الغاز انخفض في مصر بنسبة 14.66% في أبريل/ نيسان على أساس سنوي.

وتشهد مصر تفاقماً في أزمة الطاقة، الأسوأ في عقود، بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز، وحذَرِ الشركات الأجنبية من زيادة استثماراتها في هذا المجال، فضلاً عن الدعم الحكومي للأسعار وارتفاع الاستهلاك.

ويعزى تراجع صادرات مصر من الغاز إلى قرار الحكومة الذي اتخذته خلال العام الماضي بتحويل معظم إنتاج الغاز إلى السوق المحلية، بالإضافة إلى عجز مصر عن دفع مستحقات الشركات الأجنبية عن عمليات الإنتاج، فضلاً عن أن مِنَح الوقود الخليجية لمصر لم تتضمن شحنات من الغاز الطبيعي.

وأصدرت شركة بي جي البريطانية لإنتاج الغاز تحذيراً من تراجع أرباحها في وقت سابق هذا العام، وخفضت توقعات الإنتاج وأعلنت حالة القوة القاهرة.

ويسهم تراجع إنتاج الغاز في إشعال أزمة الكهرباء، التي تعتمد مصر كثيراً على الغاز في توليدها، وتسبب نقص الوقود هذا العام في انقطاعات عديدة للتيار الكهربائي يندر حدوثها في الشتاء.

وتشهد مدن كثيرة حالياً انقطاعات شبه يومية في التيار الكهربائي مع دخول فصل الصيف الذي تصل فيه معدلات الاستهلاك إلى ذروتها.

رويترز

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: خاشقجي قال عن القحطاني وآل الشيخ إنهما دمويان جداً والناس يخافون منهما

عاجل

نيويورك تايمز: القحطاني وآل الشيخ لعبا دوراً محورياً في احتجاز الأمراء واختطاف الحريري وحصار قطر والأزمة مع كندا