صادرات تركيا لقطر ترتفع لثلاثة أمثالها بالأزمة الخليجية

وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي

وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 23-06-2017 الساعة 11:09
أنقرة - الخليج أونلاين


قال وزير الجمارك والتجارة التركي، بولند توفنكجي، مساء الخميس، إن الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت لثلاثة أمثال مستوياتها الطبيعية، لتصل إلى 32.5 مليون دولار، منذ بدأت أربع دول عربية مقاطعة قطر، في 5 يونيو/حزيران.

وقال توفنكجي للصحفيين، في مأدبة إفطار، مساء الخميس: "منذ الخامس من يونيو/حزيران، بلغت (قيمة) الصادرات إلى قطر 32.5 مليون دولار، من بينها 12.5 مليون دولار للأغذية. هذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى الطبيعي".

وأرسلت تركيا أكثر من 100 طائرة محمّلة بالإمدادات إلى قطر، لكن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، قال إنه لا يمكن الاستمرار في نقل الإمدادات جواً، لتتحوّل للخط البحري.

اقرأ أيضاً:

"القطرية" تعتزم شراء 10% من أسهم "أميركان إيرلاينز"

وأرسلت تركيا، الخميس، أول سفينة محمّلة بالأغذية إلى قطر، وأوفدت مجموعة صغيرة من الجنود والمركبات المدرّعة إلى هناك، بينما تحدّث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع قادة السعودية بخصوص تهدئة التوتّر في المنطقة.

وجدير بالذكر أن السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، والبحرين، وجّهوا اتهامات لقطر بتمويل الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة، والتقارب مع إيران، وهو ما تنفيه الدوحة، وتعتبره افتراءات وأكاذيب.

وأرسلت هذه الدول للدوحة قائمة تشمل 13 مطلباً؛ منها إغلاق قناة الجزيرة، وخفض مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وتساند تركيا -التي طالما سعت للقيام بدور الوسيط الإقليمي- قطر في الأزمة، كما تؤكّد أهمية استمرار علاقاتها الدولية مع السعودية والبحرين والإمارات.

وعجّلت تركيا بسنّ تشريع، في 7 يونيو/حزيران، للسماح بإرسال المزيد من القوات إلى قاعدة عسكرية في قطر يرابط بها جنود أتراك، بموجب اتفاق جرى توقيعه في 2014.

مكة المكرمة