صفقة قطرية لتزويد شركة هندية بـ"نفتا" لمدة 3 سنوات

الرابط المختصرhttp://cli.re/g4vVZy

هذه الاتفاقية أول عملية بيع للنفتا تبرمها شركة قطر للبترول مع الهند

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-09-2018 الساعة 12:51
الدوحة - الخليج أونلاين

أعلنت قطر للبترول، اليوم الأربعاء، أنها وقعت اتفاقاً مدته ثلاث سنوات لبيع مادة "النفتا" إلى شركة "هالديا" للبتروكيماويات الهندية.

وقالت الشركة في بيان: إن "الاتفاق يتعلق بتوريد 600 ألف طن من النفتا الخفيفة لشركة هاليدا للبتروكيماويات، في ولاية البنغال الغربية بالهند، على أن يبدأ ذلك خلال 2018".

وتعتبر هذه الاتفاقية أول عملية بيع للنفتا تبرمها شركة قطر للبترول مع الهند، وقال سعد بن شريده الكعبي، الرئيس التنفيذي لـ "قطر للبترول": "إن الهند بلد مهم للغاية، وشريك أساسي لقطر في مجال الطاقة، ونحن فخورون بهذه الشراكة المتميزة".

وأضاف: "إننا في مجموعة شركات قطر للبترول، نواصل جهودنا لتعزيز تعاوننا على مختلف الأصعدة، والمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الهند".

وأوضح أن "قطر تصدر إلى الهند الغاز الطبيعي المسال، والنفط الخام، والمكثفات، والغاز البترولي السائل، وأنواعاً أخرى من الوقود"، مشيراً إلى أنه يعتز بقدرة بلاده "على توسيع التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع الهند، من خلال الشراكة مع هالديا للبتروكيماويات وبيع النفتا بشكل مباشر".

وتعتبر شركة "هالديا" من كبرى شركات البتروكيماويات في الهند، حيث تمتلك مجمعاً حديثاً للبتروكيماويات يعتمد على النفتا، ويقع على بعد 125 كيلومتراً من كولكاتا، وتبلغ طاقته الإجمالية نحو 700 ألف طن سنوياً من الإيثيلين.

وأُنشئت قطر للبترول عام 1974، وهي مؤسّسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكل مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.

وتشمل النشاطات الرئيسية للشركة عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات النفطية المكرّرة، والبتروكيماويات، والإضافات النفطية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد والألمنيوم.

وتعتمد استراتيجية قطر للبترول في عمليات الاستكشاف والتطوير على اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، واتفاقيات التطوير والمشاركة في الإنتاج، التي تعقدها مع كبرى شركات النفط والغاز العالمية.

مكة المكرمة