صندوق النقد: الاقتصاد التونسي سيشهد نموا هشاً 2014

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-07-2014 الساعة 14:44
الخليج أونلاين


توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد التونسي نموا بنسبة 2.8 في العام الجاري، لكنه أكد أن الوضع الاقتصادي في تونس لا يزال هشا.

فقد أوضح صندوق النقد الدولي في بيان، يوم الجمعة، أن إجمالي الناتج المحلي بتونس سيسجل نموا بنسبة 2.8% في 2014، حيث تساهم جودة أداء القطاع الزراعي في تعويض تراجع النشاط في قطاع السياحة عن المستوى المتوقع.

ورحب الصندوق بقرار البنك المركزي التونسي برفع سعر الفائدة الأساسي، نظرا لإمكانية نشوء ضغوط تضخمية من الزيادات الأخيرة في الأجور وزيادة تعريفة الأجور وتراجع أسعار الصرف.

وقال الصندوق، في بيانه، إن تخفيض مواطن الضعف في الاقتصاد التونسي وتشجيع النمو الشامل لجميع المواطنين يتطلب تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، بما في ذلك تحقيق تكافؤ الفرص للمستثمرين، وسرعة اعتماد التشريعات الأساسية للإفلاس والشراكة بين القطاعين العام والخاص وقانون للمنافسة.

واعتبر الصندوق الدولي أن الوضع الاقتصادي في تونس لا يزال هشا، لأن النمو ليس مرتفعا بالقدر الكافي لإحداث تغيير ملموس في مستوى البطالة ولا سيما بين الشباب.

وأشار إلى أن التضخم بتونس ارتفع إلى 5.7% في نهاية الشهر الماضي، مدفوعا في المقام الأول بارتفاع أسعار الغذاء، مقابل 5% في مارس/آذار من العام الجاري.

وأوضح الصندوق، في بيان منفصل صادر يوم الخميس، أن بعثة من الصندوق بإشراف أمين ماتي زارت تونس في الفترة من 10-24 يونيو/حزيران الماضي لإجراء المناقشات بشأن المراجعة الرابعة لأداء تونس في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني لمدة 24 شهرا والذي وافق المجلس التنفيذي عليه في يونيو/حزيران 2013.

وقال البيان إن البعثة عقدت مناقشات مثمرة مع كبار المسؤولين في الأجهزة الحكومية وبنك تونس المركزي وممثلي القطاع المصرفي والقطاع الخاص والاتحادات المهنية وأعضاء البرلمان والمجتمع المدني.

وكالات

مكة المكرمة