عقب اتصال نتنياهو ببوتين.. موسكو توقع اتفاقية نفطية مع أربيل

الحكومة العراقية طلبت مؤخراً وقف التعامل التجاري والنفطي مع إقليم كردستان

الحكومة العراقية طلبت مؤخراً وقف التعامل التجاري والنفطي مع إقليم كردستان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-10-2017 الساعة 09:44
أربيل - الخليج أونلاين


أعلنت شركة "روس نفط" الروسية، مساء الأربعاء، توصُّلها لاتفاق مع إدارة إقليم كردستان العراق، للبدء بالكشف عن كميات من النفط في 5 مواقع مختلفة بالإقليم.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه يُتوقع وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة، على أن يبدأ الإنتاج التجاري منها عام 2021، في حال تأكَّدت تلك الاحتياطيات.

وبموجب الاتفاق، ستتحمل الشركة تكاليف المشروع، من دراسات وحفر وغيرها، وتقدَّر بنحو 400 مليون دولار، منها 200 مليون قد تُدفع من عائدات بيع نفط المشروع بعد استخراجه.

وستحصل الشركة في المقابل على 80% من أرباح المشروع، التي يقدَّر أن تتجاوز 15 مليار دولار، وفق سعر برميل النفط الخام الحالي (52 دولاراً).

ولفت البيان أن الإنتاج التجريبي من المواقع الخمسة يُتوقع أن يبدأ العام المقبل (2018).

اقرأ أيضاً:

كركوك تشتعل.. الأكراد يفقدون السيطرة و"الخيانة" تخترق البيشمركة

وفي سياق متصل، تلقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتصالاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تناولا فيه التطورات في إقليم كردستان العراق.

وجاء في بيان "الكرملين"، الصادر مساء الأربعاء، أن "نتنياهو بادر إلى الاتصال ببوتين؛ لبحث نتائج الاستفتاء في إقليم كردستان العراق"، وفقاً لوكالة "نوفوستي" الروسية الرسمية للأنباء.

وكانت الحكومة العراقية قد طلبت مؤخراً من دول الجوار وقف التعامل التجاري والنفطي مع إقليم كردستان، بعد عمليات الاستفتاء، التي أظهرت تأييداً كاسحاً لسكان الإقليم للانفصال عن بغداد.

مكة المكرمة