عقوبات بالسجن والغرامة لمتلاعبين في سهم "موبايلي" بالسعودية

قرارات مهمة لهيئة السوق المالية في السعودية

قرارات مهمة لهيئة السوق المالية في السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-01-2017 الساعة 09:28
الرياض - الخليج أونلاين


أدانت لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية السعودية عدداً من المخالفين لنظام السوق؛ تداولوا سهم "موبايلي" بناء على معلومات داخلية، وألزمتهم بدفع 315 مليون ريال، والسجن لمدد تراوحت بين عام وعامين.

وقالت هيئة السوق المالية في بيان، الخميس: "صدر قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة عدد من المشتبه بهم بمخالفة لائحة سلوكيات السوق؛ لقيامهم بالإفصاح عن معلومات داخلية متعلقة بسهم شركة موبايلي، وقيام آخرين بالتداول على سهم الشركة بناءً على تلك المعلومات".

اقرأ أيضاً:

واشنطن: نشجع لقاء أستانة للوصول إلى مفاوضات "حقيقية" بجنيف

وأضافت أن القرار تضمّن إيقاع عدد من العقوبات على المحكوم عليهم، إذ ألزم أحد المحكوم عليهم بدفع الخسائر المتجنبة على محفظته الاستثمارية نتيجة التداولات المخالفة عليها إلى حساب الهيئة، والبالغة 30.5 مليون ريال، وإلزام شركة محكوم آخر بدفع 284.5 مليون ريال إلى حساب الهيئة لنفس السبب، وفرض غرامات مالية على المحكوم عليهم تراوحت بين 100 و200 ألف ريال على كل منهم.

وأوضحت أن العقوبات شملت إيقاع عقوبة السجن على المحكوم عليهم لمدد تراوحت بين سنة وسنتين، ومنعهم من إدارة المحافظ الاستثمارية، ومن العمل مستشارين استثماريين، ومن العمل في الشركات التي تُتداول أسهمها في السوق المالية السعودية مدة ثلاث سنوات.

وأكدت هيئة السوق المالية أن هذا القرار "غير نهائي"، وأنه يحق لأطراف الدعوى استئنافه أمام لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية خلال 30 يوماً من تاريخ تسلمه، ولذلك لم تتم الإشارة إلى أسماء المخالفين.

مكة المكرمة