علاوة برنت فوق خام دبي أقل من دولار للمرة الأولى منذ 2010

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-08-2014 الساعة 15:39
أبوظبي - الخليج أونلاين


تراجعت العلاوة السعرية لبرنت فوق خام دبي عن دولار واحد؛ إذ بلغت 95 سنتاً للبرميل، بانخفاض 12 سنتاً عن إغلاق الثلاثاء، للمرة الأولى منذ أربع سنوات.

وأظهرت بيانات لوكالة "رويترز" تراجع العلاوة السعرية لبرنت فوق خام دبي عن دولار للبرميل للمرة الأولى في أكثر من أربع سنوات، اليوم الأربعاء (08/13)، مع تأثر خام القياس الأوروبي بتخمة المعروض في حوض الأطلسي وآسيا.

وبحسب الوكالة، بلغت العلاوة السعرية 95 سنتاً للبرميل، بانخفاض 12 سنتاً عن إغلاق يوم أمس الثلاثاء، مسجلة أدنى مستوى منذ منتصف يونيو/حزيران 2010.

وتراجع برنت إلى أقل سعر في 13 شهراً، يوم الأربعاء، ليتجه صوب 102 دولار للبرميل، إذ طغت وفرة الإمدادات النفطية على المخاوف من حدوث تعطيلات جراء العنف في العراق وليبيا العضوين بمنظمة أوبك.

ونزل سعر الخام القياسي 11 بالمئة منذ منتصف يوينو/حزيران؛ بسبب انخفاض الطلب من شركات التكرير في أوروبا وآسيا التي تواجه تدنياً في ربحية معالجة الخام لتحويله إلى منتجات نفطية.

وأفادت "رويترز" أن الأسعار شهدت طفرة في يونيو/حزيران بفعل التقدم الذي يحرزه مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق، وهو ما أثار مخاوف من تعطل الإمدادات، لكن العنف الدائر هناك لم يؤد إلى ذلك حتى الآن.

مكة المكرمة