عملية اعتقال تهوي بأسهم 3 شركات سيارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ly3VQq

يشغل غصن منصب الرئيس التنفيذي لتحالف رينو - نيسان - ميتسوبيشي موتورز الاستراتيجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-11-2018 الساعة 12:22
طوكيو - الخليج أونلاين

تراجعت أسهم شركة "نيسان موتور" في بورصة طوكيو، يوم الثلاثاء، بنسبة 4.33% إلى 962 يناً (8.5 دولار)، عند الساعة 11:30 صباحاً بالتوقيت المحلي (02:30 ت.غ)، بعد انخفاضها بنسبة 6%؛ على خلفيّة اعتقال رئيسها كارلوس غصن، ومدير التمثيل جريج كيلي، بتهم "فساد مالي".

كما تراجعت أسهم "ميتسوبيشي موتورز" التي يتولّى غصن رئاستها أيضاً بمقدار 52 يناً أو 7.1%، إلى 678 يناً، بعدما تراجعت أسهم شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو، التي يتولّى غصن منصب رئيسها التنفيذي، بنسبة 13%، في باريس، يوم الاثنين.

وتراجع الأسهم في هذه الشركات جاء بُعيد ساعات من إعلان شركة "نيسان" أن السلطات اليابانية قد ألقت القبض على غصن وكيلي؛ بتهم "سوء السلوك" في الشركة.

ويعدّ غصن، اللبناني الأصل، واحداً من كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة السيارات العالمية، وبالإضافة إلى توليه مسؤولية شركتي رينو ونيسان، فهو رئيس شركة ميتسوبيشي موتورز أيضاً، حيث يُدير تحالفاً استراتيجياً من 3 شركات؛ وهي نيسان ورينو وميتوبيشي، وينافس التحالف شركات فولكسفاغن وتويوتا من حيث مبيعات السيارات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، هيروتو سايكاوا، خلال مؤتمر صحفي في طوكيو: إن "الرجلين قد أُلقي القبض عليهما مساءً، وهذا ما فهمته"، مضيفاً أنه يوجد "حدود لما يستطيع قوله بينما تستمرّ التحقيقات".

وكشفت شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات أنها أجرت تحقيقاً داخلياً، خلال الأشهر القليلة الماضية، أظهر "تورّط" رئيس الشركة، كارلوس غصن، ومدير التمثيل جريج كيلي، في أعمال "تنطوي على سوء سلوك".

وكشف التحقيق، بحسب البيان الذي نشرته نيسان على موقعها الإلكتروني، يوم الاثنين، أن كلاً من "غصن وكيلي أعلنا على مدى عدة سنوات عن عائدات تقلّ عن مستحقاتهم الفعليّة في التقارير المالية المرسلة لبورصة طوكيو".

كما كشفت التحقيقات أيضاً عن "أعمال هامة أخرى لسوء السلوك؛ منها استخدام أصول الشركة بشكل شخصي".

وأكّدت الشركة أنه "تم تزويد مكتب المدعي العام الياباني بكافة المعلومات، وأنها تعاونت مع تحقيقات المكتب بشكل كامل".

وقالت الشركة التي تمتلك أكبر مصنع للسيارات في بريطانيا في سندرلاند: إن "سوء السلوك الذي اكتُشف من خلال تحقيقاتها الداخلية يشكّل انتهاكاً واضحاً لواجب الرعاية كمدير، وإن الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، هيرتو سايكاوا، سيقترح على مجلس إدارة نيسان إقالة كل من كارلوس وجريج على وجه السرعة من مناصبهما".

مكة المكرمة