"عُمانتل" تنجز شراء 10% من مجموعة "زين" الكويتية

قفز سهم زين بنسبة 15% منذ شهر على خلفية أخبار الصفقة

قفز سهم زين بنسبة 15% منذ شهر على خلفية أخبار الصفقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-08-2017 الساعة 14:19
مسقط - الخليج أونلاين


أتمت الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، الخميس، صفقة شراء 9.84% من مجموعة "زين" الكويتية.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد كانت بورصة الكويت أعلنت أنه لم يتقدم أي طرف آخر غير "عمانتل" لدخول المزاد الذي عقد، الخميس، لبيع نحو 10% من أسـهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين).

وقفز سهم زين بنسبة 15% منذ شهر على خلفية أخبار الصفقة على أسهم الخزينة، التي تم إعلانها بتاريخ 10 أغسطس الجاري، مغلقاً، الأربعاء، دون 500 فلس.

يشار إلى أن رأسمال "زين" يبلغ 432.71 مليون دينار كويتي، موزعاً على 4.33 مليارات سهم تقريباً، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، علماً بأن أسهم الخزينة لدى الشركة تُقدر بنحو 425.71 مليون سهم.

وتعتبر تكلفة أسهم الخزينة في الميزانية نحو 568 مليون دينار، أي 1.3 دينار للسهم، وأن الخسارة في حقوق المساهمين تقارب 313 مليون دينار، أو نحو مليار دولار، لكن تسوية هذه الخسارة ستتم عبر بند الأرباح المرحلة، وذلك حسب ما ينص عليه قانون هيئة أسواق المال. وتبلغ الأرباح المرحلة في "زين" 475 مليون دينار تقريباً.

ويأتي الاستحواذ من الشركة العمانية قبل أيام على الإعلان عن الفائز بالرخصة الثالثة للاتصالات المتنقلة في سلطنة عمان، والتي دخلت فيها "زين" كمنافس مع شركتي الاتصالات السعودية والاتصالات الإماراتية.

ورجحت مصادر في شركة اتصالات كويتية أن يكون الاستحواذ الجديد بين زين وعمانتل مدخلاً للتعاون بين الشركتين في حال فازت زين بالرخصة الثالثة.

مكة المكرمة