عُمان تبدأ مشروع ميناء صيد بحري بتكلفة 12.9 مليون ريال

مدة تنفيذ المشروع ستستغرق 22 شهراً و3 أشهر تحضيرية

مدة تنفيذ المشروع ستستغرق 22 شهراً و3 أشهر تحضيرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-07-2015 الساعة 14:01
مسقط - الخليج أونلاين


قال مدير دائرة التنمية السمكية بولاية المصنعة العمانية، علي بن عبد الله العجمي، إن الشركة المنفذة لإنشاء مشروع ميناء الصيد البحري بالمنطقة بدأت بالأعمال البحرية بالمشروع البالغ تكلفته 12.9 مليون ريال عماني.

وأضاف العجمي أن الميناء إضافة نوعية للعاملين في هذا النشاط من الصيادين والأنشطة المصاحبة الأخرى، وأنه سيشكل نقلة نوعية للولاية، "ليس فقط لرسو السفن والقوارب فحسب، بل سيوجد بيئة استثمارية تستوعب الخدمات في القطاع، وسيسهم في توفير البنية الأساسية اللازمة لتطوير قطاع الصيد البحري وزيادة الصناعات السمكية، مثل إقامة مصانع الثلج ومصانع تصنيع الأسماك وتغليفها".

وأوضح أن المشروع ينقسم إلى مرحلتين أساسيتين، ترتبط المرحلة الأولى الجاري تنفيذها بالأعمال البحرية، والثانية بإنشاء الخدمات المساعدة.

وبيّن العجمي أن الأعمال البحرية تتضمن كاسرَي أمواج شرقياً وغربياً بطولٍ إجمالي يبلغ 1627 متراً، ويتم استخدام الصخور المتنوعة الأحجام لتشكل جسم الكواسر محمية بدروع خرسانية من نوع الكور لوك، ومرسى ثابتاً بطول 150م لقوارب الصيد، ومراسي عائمة.

وسيتم تعميق حوض الميناء ليبلغ ناقص 5 أمتار من أدنى مستوى للجزر، وسيخصص شاطئ لرسو القوارب، أما البنية الأساسية فستضم رصف الطرق الداخلية والطرق الموصلة للميناء.

وحول مدة تنفيذ المشروع، أوضح العجمي: "سوف تستغرق 22 شهراً، بالإضافة إلى 3 أشهر تحضيرية، موضحاً أن الشركة استلمت أمر التنفيذ في شهر أبريل/نيسان من هذا العام 2015"، وأن تاريخ استلام المشروع من المتوقع أن يكون منتصف عام 2017".

مكة المكرمة
عاجل

11 قتيلا و33 جريحاً معظمهم مدنيون في اشتباكات جنوب العاصمة الليبية طرابلس ليبيا