عُمان تستجيب لأوبك وتخفض إنتاج النفط إلى 970 ألف برميل

تم الاتفاق على تخصيص حصص الشركات العاملة بالسلطنة

تم الاتفاق على تخصيص حصص الشركات العاملة بالسلطنة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-01-2017 الساعة 17:14
مسقط - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة النفط والغاز في سلطنة عُمان أن حجم الإنتاج اليومي لشركات استخراج النفط العاملة أصبح 970.094 برميل يومياً، بعد الاتفاق مع الدول المنتجة على خفض الإنتاج.

وخفضت عُمان إنتاجها وفقاً لاتفاق منظمة "أوبك"، وإعمالاً لمبدأ الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالحصص المطلوب تخفيضها من كل دولة عضوة بالمنظمة أو المنتجين المستقلين.

واتفقت دول "أوبك" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ابتداء من يناير/كانون الثاني الجاري؛ لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.

اقرأ أيضاً :

الفالح يتوقع تراجع المعروض من النفط خلال 3 أعوام

وبحسب ما ذكرت "جريدة عُمان"، الخميس، أكدت الوزارة أنه تم الاتفاق على تخصيص حصص الشركات العاملة في السلطنة، بحيث يكون إنتاج الشركات كالتالي: شركة تنمية نفط عمان تنتج 652 ألف برميل يومياً، شركة أوكسيدنتال عمان تنتج 218.585 ألف برميل يومياً، شركة دليل للنفط تنتج 48 ألف برميل يومياً، شركة سي سي انيرجي تنتج 41 ألف برميل يومياً، إضافة إلى إنتاج 10.509 برميل تحت بند شركات أخرى.

وتوقع خبراء أن يشهد سعر النفط الخام في الأسواق العالمية قفزة سريعة خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك بعد أن تبدأ الزيادة في المعروض بالتقلص والتراجع، إضافة إلى حرص الدول المنتجة على الحفاظ على سعر صرف الدولار.

وسجل نفط عُمان تسليم شهر مارس/آذار القادم، الخميس، سعر 53.72 دولاراً أمريكياً للبرميل، مرتفعاً بمقدار1.52 دولار، ومعوضاً خسائر الأربعاء (52.20 دولاراً أمريكياً).

وكان معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يناير/كانون الثاني قد بلغ 44.54 دولاراً أمريكياً للبرميل، منخفضاً بمقدار 4.64 دولارات مقارنة بسعر تسليم ديسمبر/كانون الأول الماضي.

مكة المكرمة