عُمان تنشئ صندوقاً استثمارياً جديداً بقيمة 2 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GDPYxG

مشروع الدقم الاستثماري في السلطنة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 09:35
مسقط - الخليج أونلاين

كشف الصندوق الاحتياطي العام في سلطنة عُمان عن إنشاء صندوق استثماري جديد يبلغ رأس ماله ملياري دولار، خاصة بمشاريع البنية الأساسية في البلاد.

ونقلت صحيفة "الشبيبة" المحلية، الاثنين، عن مدير أول المبادرات المحلية بالصندوق الاحتياطي العام للدولة، منير المنيري، قوله إن الصندوق الاحتياطي العام للدولة أنشأ مؤخراً صندوقاً استثمارياً جديداً، ويتم الآن القيام بإجراءات التراخيص النهائية من قبل الهيئة العامة لسوق المال، حيث أوشكت على الانتهاء.

وأضاف المنيري أن الصندوق الاستثماري الجديد سيكون منصّة للمهتمّين بالاستثمار في السلطنة، مشيراً إلى أن إطلاق اسم "ركيزة" على الصندوق الجديد لكونه سيركّز على الاستثمار في البنية الأساسية، خاصة أنها تُعدّ واحداً من قطاعات الاستثمار المهمة في السلطنة.

وأوضح أن هذا القطاع يمثّل أهمية كبرى للاقتصاد العُماني، وسيبلغ رأس مال هذا الصندوق ملياري دولار، خاصة بمشاريع البنية الأساسية داخل البلاد.

تابع المنيري حديثه قائلاً إن الصندوق الاحتياطي العام للدولة سيسهم في رأس مال هذا الصندوق الجديد بمبلغ 300 مليون دولار، بينما ستُستكمل بقيّة رأس ماله من خلال فتح الباب لمستثمرين آخرين، سواء كانوا محليين أو أجانب، ممن لديهم الرغبة في دخول السوق العُماني.

وأكّد أن الصندوق الاحتياطي العام للدولة سيكون شريكاً عاماً ومهماً في هذا الصندوق الجديد، بل مستثمراً مؤسِّساً فيه، وسيمتلك الشركة التي ستقوم بتسييره وتوجيه استثماراته، بمعنى أنه سيقوم بدور مدير الاستثمار للصندوق الجديد.

كما كشف المنيري عن تأسيس الصندوق الاحتياطي العام للدولة شركة أخرى متخصّصة في مجال الطاقة البديلة والمتجدّدة، وستكون باسم شركة "تنمية طاقة عُمان"، حيث ستعمل كمطوّر في قطاع الطاقة المتجدّدة، ولن تعمل كشركة منفّذة، ولم يكشف المنيري عن رأس مال الشركة ولا عن سبل تمويلها.

كما أكّد المنيري أن الصندوق الاحتياطي العام للدولة سيمتلك حصة الأغلبية في الشركة الجديدة "تنمية طاقة عُمان"، كما سُجّلت في وزارة التجارة والصناعة، وقد بدأت عملها الفعلي، وذلك بشراكة مع القطاع الخاص من خلال بحث عدد من الاتفاقيات مع بعض الشركاء، مشيراً إلى أن بقية التفاصيل حول الصندوق الجديد "ركيزة" وشركة "تنمية طاقة عُمان" سيُكشف عنها من خلال مؤتمر صحفي موسّع للصندوق الاحتياطي العام للدولة قريباً.

مكة المكرمة