فرنسا تعرض قرضاً على الحكومة العراقية لإعمار مطار الموصل

الرابط المختصرhttp://cli.re/gvwp9x

تنظيم الدولة قام بتخريب المطار بعد سيطرته على الموصل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-08-2018 الساعة 09:40
العراق - الخليج أونلاين

تقدمت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، بعرض لنظيرتها العراقية يقضي بدفع مبلغ 190 مليون يورو، لإعمار مطار الموصل شمالي العراق، عن طريق شركات فرنسية.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، في بيان، عقب اجتماع ضم الشركات الفرنسية، وسفير باريس: إن "الأمين العام للمجلس مهدي العلاق بحث مدى حاجة تحويل مطار الموصل إلى مطار دولي، وتحديد استراتيجية العمل فيه".

وأضاف: "الوفد الذي يضم مجموعة الشركات الفرنسية (ADPI) أكد أن التكلفة الأولية المقدرة لإعادة تأهيل المطار تقدَّر بنحو 190 مليون يورو".

ولفت البيان إلى أن "بورنو أبويير، السفير الفرنسي في بغداد، أعرب خلال الاجتماع عن استعداد حكومته لتأمين المبلغ بقرض مالي كافٍ".

 

وذكر البيان أن "الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، طلب من الشركات الفرنسية إرسال العرض بشكل رسمي، كما وجه كلاً من وكيل وزارة النقل، ورئيس سلطة الطيران المدني، والهيئة الوطنية للاستثمار، بواسطة ممثليهم الحاضرين في الاجتماع، بدراسة العرض في غضون فترة وجيزة؛ من أجل إتاحة الفرصة للإسراع في إعادة اعمار المطار".

وتابع: "وطالبهم الـعلاق كذلك بإدراج فقرة القرض الفرنسي ضمن الموازنة المالية للسنة المقبلة".

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم "الدولة" أقدم على تدمير مدرج مطار الموصل، ثم أبراج التحكم فيه، إضافة إلى قاعات الاستقبال والمغادرة ومباني الإدارة والأمن، عقب سيطرته على الموصل ثاني محافظات العراق بعد العاصمة بغداد في يونيو 2014.

ويعود إنشاء المطار لعام 1920، وأُعيد تأهيله عام 2008 وفُتح أمام حركة الملاحة الجوية، وكان من المقرر الشروع في خطة كبيرة لتطويره، لكن اجتياح "داعش" الموصل حال دون ذلك.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة
عاجل

مشروع قرار كوركر: سياسات السعودية في السنوات الأخيرة أظهرت نمطاً مقلقاً في العديد من ملفات المنطقة