"فيتش": اقتصاد قطر "مستقرّ" وتجاوز آثار الحصار

العاصمة القطرية الدوحة (أرشيف)

العاصمة القطرية الدوحة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-06-2018 الساعة 15:44
واشنطن - الخليج أونلاين


منحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني نظرة مستقبلية "مستقرة" للاقتصاد القطري، بعدما كانت "سلبية"، مع تأكيد التصنيف عند "AA-"؛ مشيرة إلى أن الدوحة تجاوزت آثار الحصار المفروض عليها، منذ 5 يونيو 2017.

وأوضحت الوكالة في تقرير صادر الثلاثاء، أن تعديل النظرة المستقبلية جاء نتيجة تجاوز الدوحة آثار الإجراءات التي اتّخذتها دول الحصار ضدها.

وتعصف بالخليج أزمة، بدأت في 5 يونيو 2017، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

وحسب التقرير، نجحت قطر في إدارة التداعيات الناجمة عن قطع العلاقات التجارية والمالية والدبلوماسية مع الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، العام الماضي.

وذكر التقرير أن قيام قطر بضخّ السيولة البالغة 40 مليار دولار بالقطاع المصرفي حقّق الاستقرار وخفّف من أثر التدفّقات الخارجة من أموال غير المقيمين.

اقرأ أيضاً :

خالد العطية.. سفينة "دفاع" قطرية بددت نوايا دول الحصار

وأشار إلى عودة نحو 10 مليارات دولار من تمويلات غير المقيمين إلى النظام المصرفي القطري، منذ نوفمبر الماضي، بعد أن انخفضت بمقدار 30 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى التي تلت المقاطعة، في يونيو 2017.

وحول عجز الموازنة القطرية، ذكر التقرير أنه تقلّص كثيراً إلى 2.8% كنسبة للناتج المحلي الإجمالي، العام الماضي، مقارنة بنسبة 6.3% في 2016.

وتابع التقرير: "لن تحتاج الحكومة القطرية إلّا قليلاً للبحث عن تمويل دولي جديد، بعد إصدار سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار، في أبريل 2018".

وستغطي السندات الدولية صافي متطلّبات التمويل للفترة 2018 - 2019، على أن تكون نسبة الديون مستقرّة بالعام الجاري، حسب التقرير.

وكان مصرف قطر المركزي قد أعلن، الثلاثاء، إصدار سندات وصكوك حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 12 مليار ريال (3.3 مليارات دولار) نيابة عن وزارة المالية.

مكة المكرمة