قضية خاشقجي تعلق صفقة بـ2 تريليون دولار مع "أرامكو"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6DwxMY

"أرامكو" عملاق النفط السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 17:31
لندن - الخليج أونلاين

ذكر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي أن قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي أدت إلى تعليق مؤقت لصفقة تبلغ نحو تريليوني دولار مع شركة أرامكو السعودية للنفط (مملوكة للدولة).

وأفاد الموقع، اليوم الجمعة، أن التعليق جاء نتيجة انسحاب الرئيس التنفيذي لبورصة لندن، ديفيد شويمير، من مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار (دافوس الصحراء)" في السعودية، على خلفية اختفاء خاشقجي منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول في 2 أكتوبر الجاري.

وجاء في "بيزنس إنسايدر" أن "الرئيس التنفيذي لبورصة لندن يغازل السعودية من أجل جذب الاكتتاب العام في شركة أرامكو للنفط، في صفقة تبلغ قيمتها تريليونا دولار، غير أنه ألغى زيارته للرياض بعد اختفاء خاشقجي، والأخبار عن مقتله داخل القنصلية السعودية بإسطنبول".

وانسحب سياسيون وشخصيات غربية بارزة، إضافة إلى مؤسسات إعلامية واقتصادية، من المؤتمر الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الثلاثاء المقبل، في العاصمة الرياض، ولمدة 3 أيام.

ومطلع أكتوبر الجاري، قال بن سلمان، في حوار مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن المملكة ستطرح شركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، للاكتتاب العام "بداية 2021 على أقصى تقدير".

وشدد بن سلمان على أن القيمة السوقية لأرامكو "تريليونا دولار أو أكثر"، لا سيما بعد استراتيجية دمجها مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالبت عدد من الدول والمنظمات الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول، في حين عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في اختفاء خاشقجي.

وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم، من مسؤولين ومنظمات، مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر "مانشيتات" الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.

مكة المكرمة